بدعم إيطالي.. مبادرة لإعادة تأهيل مسار القلعة - المسرح الروماني

تم نشره في الاثنين 10 أيلول / سبتمبر 2018. 11:00 مـساءً
  • مجموعة سياحية تتجول في المدرج الروماني بعمان-(ارشيفية)

زايد الدخيل

عمان- أطلقت مجموعة من الخبراء من الجامعات الأردنية والمهندسين المعماريين المحليين وعلماء الآثار ورجال الأعمال أمس مبادرة لإعادة تأهيل "مسار القلعة - المسرح الروماني"، بدعم من السفارة الإيطالية في الاردن.
وتمثل المبادرة محاولة للمشاركة في إعادة تأهيل المناطق التاريخية الحضرية في عمان، تماشيا مع الدور التاريخي المهم الذي تلعبه إيطاليا في حماية المواقع التراثية في المملكة.
وأكد منسق مجموعة العمل للمبادرة المهندس المعماري الدكتور كامل محادين، خلال مؤتمر صحفي عقد بحضور السفير الإيطالي في الأردن جيوفاني براوزي عصر أمس، أن الهدف الرئيس للمبادرة هو "تحقيق مقترح شامل لإعادة تأهيل مسار المشاة من القلعة إلى المسرح الروماني (وسط عمان) وجعله أكثر جذبا للسياح والمقيمين عن طريق ربط هذين الموقعين المميزين مع وسط البلد".
واضاف: "يمكن تحقيق ذلك من خلال ترميم أجزاء محددة من المناطق الحضرية على هذا الطريق، ودعم إنشاء بعض المرافق السياحية مثل المطاعم والمقاهي ومحلات الحرف اليدوية والمعارض الفنية بالإضافة إلى تحديث الأرصفة والأضواء".
وبين محادين انه سيتم تنفيذ هذه المبادرة من خلال الجمع بين المنهج الأكاديمي والموقف العملي وتضمين زيارات للمهندسين المعماريين وعلماء الآثار للموقع لجمع البيانات والحصول على انطباعات مباشرة.
واشار الى انه سيتبع ذلك اجتماعات لجمع الدراسات والأبحاث السابقة، بعد ذلك، سيتم عقد ورشة عمل للعصف الذهني مع أصحاب المصلحة المختارين بما في ذلك المتخصصين، كما سيتم تشجيع أصحاب المصلحة على نشر دعوة للمشاريع كاملة إلى طلاب الجامعات، وأخيراً سيتم إقامة حفل عام لتقديم الشرح عن المشاريع، وتقديم الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين.
ويعد المشروع جزءاً من البرنامج الثقافي الاستثنائي "إيطاليا، الحضارات، البحر الأبيض المتوسط"، الذي ترعاه وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2018.

التعليق