إغلاق مؤقت لمركز إيواء ذوي إعاقة

تم نشره في الاثنين 3 شباط / فبراير 2014. 03:50 صباحاً

نادين النمري

عمان -  أغلقت وزارة التنمية الاجتماعية، مركزا ايوائيا لرعاية ذوي الإعاقة، مؤقتا، لحين تصويب مخالفات عليه، "تهدد أمن وسلامة منتفعين في المركز"، وفق الناطق باسم الوزارة فواز الرطروط.

وقال الرطروط، لـ"الغد" أمس، إن "الإغلاق سيكون لمدة 3 شهور، ويتوجب على المركز خلالها، تصويب المخالفات التي تتعلق بتجاوز طاقة المركز الاستيعابية، وضعف العمل البرامجي، وتهديد البيئة المكانية لأمن وسلامة المنتفعين".

وكانت الوزارة، أغلقت العام الماضي، مركزين لذوي الإعاقة على نحو دائم، و5 مراكز أخرى على نحو مؤقت، ووجهت إنذارات لـ16 مركزا عبر تنفيذ 164 زيارة ميدانية لمراكز ومؤسسات ذوي الإعاقة.

وتشرف الوزارة على 60 مركزاً للقطاع الخاص، فيما يتبع لها 26، موزعة على النحو التالي: 16 نهارية، 5 ايوائية، 3 تأهيل وتشغيل، و3 تشخيص وكشف مبكر.

ويخول نظام مراكز ومؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة وزير التنمية الاجتماعية، بإغلاق المراكز من دون الحاجة إلى توجيه إنذار، في حال ارتكاب المؤسسة مخالفات متعلقة بأمن وسلامة المنتفعين.

وبحسب النظام، يحق للوزير إغلاق المراكز عند ارتكاب أعمال عنف أو إيذاء للمنتفعين، أو ارتكاب مخالفات جسيمة تتعلق بأمنهم وسلامتهم، ولم يبلغ عنها للوزارة والجهات المعنية. كما يحق للوزير إغلاق المركز في حال مُنعت لجان المتابعة والإشراف والموظفين المكلفين من الوزارة من دخول المركز أو المؤسسات.

ووفقا للنظام، ففي حال إغلاق المركز أو المؤسسة إغلاقا دائما او مؤقتا، فللوزير، نقل المنتفعين إلى أي من المراكز أو المؤسسات التي يراها مناسبة، وعلى نفقة المركز أو المؤسسة، لحين استلامهم من ذويهم، على ألا تزيد المدة على عام.

وأشار النظام إلى أن الوزير سيصدر، قرارا بصرف الكفالة البنكية، لتغطية نفقات المنتفعين ممن نقلوا من المركز او المؤسسة التي صدر قرار بإغلاقها، لصالح مراكز ومؤسسات نقلوا اليها.

ويشمل النظام 58 مركزا ومؤسسة للأشخاص المعوقين، ترعى أكثر من 4000 من ذوي اعاقة، بينما يقدر عدد ذوي الإعاقة على اختلاف فئات إعاقاتهم بنحو 63 ألفا، وفق نتائج التعداد العام للسكان والمساكن للعام 2004

التعليق