الإنترنت في دقيقة: إرسال 204 ملايين "إيميل" و2 مليون عملية بحث على "جوجل"

تم نشره في الثلاثاء 4 شباط / فبراير 2014. 03:05 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 4 شباط / فبراير 2014. 11:37 صباحاً

إبراهيم المبيضين

عمّان – أكدت احصائيات حديثة نشرت مؤخرا، التغلغل الكبير لتكنولوجيا الاتصالات وأجهزتها في جميع تفاصيل حياتنا اليومية؛ في كل يوم، ساعة، وفي كل دقيقة، وذلك مع تسهيلها لمجريات حياتنا في التواصل الاجتماعي او في العمل، والانتشار الكبير للاجهزة الذكية بين اوساط المستخدمين حول العالم.
وذكرت الدراسة، التي نشرها موقع "يس تو ديجيتال" المتخصص في المحتوى الرقمي، بان استخداما كبيرا، واعتمادا يتزايد من قبل المستخدمين حول العالم على شبكة الانترنت وخدماتها وتطبيقاتها.
وأشارت الدراسة، التي اعتمدت في ارقامها على احصاءات نشرتها شركة "انتل" العالمية، الى ان كل دقيقة تشهد ارسال 204 ملايين ايميل ( بريد الكتروني)، تلك الخدمة التي اصبح يعتمد عليها الافراد والشركات، والمؤسسات في التواصل الاجتماعي او لاغراض العمل.
وتقدّم خدمات البريد الالكتروني "الايميل" من قبل عدة شركات عالمية، لعل اشهرها : بريد "ياهوو"، بريد "جي ميل" التابع لشركة " جوجل"، وغيرها. 
ومن جهة اخرى ذكرت الدراسة ان خدمات البحث والاعتماد على محركات البحث الالكترونية تشهد ايضا استخداما كبيرا، عندما اشارت الى ان محرك "جوجل" الاكثر شهرة يشهد اكثر من 2 مليون عملية بحث في الدقيقة الواحدة.
وذكرت الدراسة بان موقع " اليوتيوب"،  التابع لشركة "جوجل"، يشهد كل دقيقة 1.3 مليون مشاهدة لفيديوهاته، كما انه يشهد تحميل 30 ساعة فيديو في كل دقيقة.
وفي عالم التجارة الالكترونية اشارت الدراسة الى ان موقع "امازون" يشهد في كل دقيقة عمليات بيع وشراء بقيمة 83 مليون دولار.
وقالت الدراسة الى انّ موسوعة " ويكيبيديا" الالكترونية العالمية تشهد نشر 6 مقالات جديدة في كل دقيقة.
وعلى صعيد متصلّ تشهد كذلك الخدمة الخلوية، والهواتف الذكية انتشارا واستخداما متزايدا من قبل الناس حول العالم، وذلك مع توفيرها مزايا الاتصال بالانترنت، واتاحة استخدام تطبيقات متنوعة في شتى مناحي الحياة، حيث ذكرت الدراسة بان الخدمة الخلوية تشهد كل دقيقة دخول 1300 اشتراك جديد في الخدمة، فيما يجري في الوقت نفسه تحميل 47 الف تطبيق من قبل مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم في الدقيقة الواحدة.  
وتطرقت الدراسة أيضا الى الانتشار والاستخدام المتزايد لشبكات التواصل الاجتماعي، حيث اشارت الى ان شبكة "الفيسبوك" الاجتماعية الاكثر شهرة تشهد في دقيقة واحدة حوالي 277 الف حالة تسجيل دخول الى الموقع، كما تشهد في دقيقة واحدة 6 ملايين مشاهدة.
وقالت الدراسة بان شبكة "تويتر" الاجتماعية، المتخصصة في التدوينات المصغرة، تشهد في كل دقيقة دخول 320 حسابا جديدا، كما تشهد تداول اكثر من 100 الف تغريدة، فيما تشهد شبكة "لينكد إن" الاجتماعية المهنية دخول اكثر 100 من مستخدم جديد في كل دقيقة.
وقالت الدراسة بان عدد الأجهزة الإلكترونية المتصلة بالإنترنت يعادل في الوقت الراهن عدد سكان العالم، إلا أن هذا الرقم سيتضاعف بحلول العام 2015.   وتوسعت قاعدة مستخدمي الإنترنت حول العالم خلال العام الحالي لتتجاوز 2.75 مليار مستخدم، وذلك حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي، ما يعني زيادة نسبة انتشار الاستخدام في جميع أرجاء العالم الى 39 % من عدد سكان العام البالغ 7 مليارات نسمة؛ حيث كان لانتشار الهواتف الذكية وشبكات الإنترنت عريضة النطاق دور رئيسي في زيادة استخدام الإنترنت في جميع أسواق الاتصالات حول العالم.
محليا تشهد استخدامات الاتصالات والتكنولوجيا اعتمادا وانتشارا متزايدا بين اوساط المستخدمين الاردنيين، حيث تظهر الارقام الرسمية بان قاعدة اشتراكات الخلوية تجاوزت مؤخرا الـ 10.3 مليون اشتراك بنسبة انتشار تتجاوز
155 %، فيما يقدر عدد مستخدمي الانترنت من الاردنيين بحوالي 4.8 مليون مستخدم، بينما تشير ارقام غير رسمية الى ان نسبة انتشار الهواتف الذكية تصل الى اكثر من 60 % من مستخدمي الهواتف المتنقلة في المملكة.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

ibrahim_almbaideen@

التعليق