الأغوار الجنوبية: مياه عادمة ناتجة من محطة تحلية في غور الصافي تغمر منزلا

تم نشره في الخميس 6 شباط / فبراير 2014. 04:33 صباحاً

محمد العشيبات

الأغوار الجنوبية – دهمت مياه محطة تحلية غور الصافي بلواء الأغوار الجنوبية منزلا لأحد المواطنين وغمرته بالكامل، بينما كانت تقوم بالتخلص من المياه العادمة الناتجة عنها من خلال مجرى يمر بين المنازل مما يشكل مكرهة صحية للحي المجاور للمحطة.
وأشار سكان الحي بأنهم تقدموا بشكوى إلى الجهات المعنية بهذا الخصوص، مطالبين بوقف المعاناة التي يعيشونها جراء الروائح الكريهة والحشرات المتطايرة  جراء المياه الجارية منذ سنوات بين منازلهم، الأمر الذي تسبب بأمراض جلدية وأمراض بين أطفالهم نتيجة قيام الأطفال بالسباحة في البركة التي تتجمع فيها المياه الملوثة والآسنة الناتجة عن مخلفات المياه التي تتم تحليتها في المحطة.
ووفق صاحب المنزل موسى الهويمل فان المياه دهمت المنزل صباح أمس بسبب زيادة نسبة الضخ من المحطة ما أدى إلى فيضان المجرى المؤدي الى الوادي الذي تتجمع فيه المياه المطروحة، مشيرا الى ان منزله تعرض لأضرار، مطالبا الجهات المعنية بتعويضه.  
وبينت أم محمود أنها تعاني وأطفالها من الأمراض الجلدية والتشوهات منذ أن نشأت المحطة في المنطقة، مؤكدة بأن المحطة تشكل مكرهة صحية ووباء لسكان الحي. وأضافت أن هذه المحطة أصبحت سببا رئيسيا في تلوث البيئة في الحي خاصة وأن طلبة المدارس من كافة مناطق غور الصافي يسبحون في مجرى المياه . 
وأشارت أنها تسهم في تكاثر الذباب والبعوض فضلا عن انتشار الروائح الكريهة من المياه الملوثة الناتجة عن عملية التحلية.
وطالب محمد علي من سكان المنطقة الجهات المعنية بتسييج البركة التي يستخدمها الأهالي والأطفال من دون علمهم بأنها ملوثة وتؤدي الى انتشار الأمراض والأوبئة بينهم، مشيرا الى ضرورة إيجاد حل للمشكلة التي تهدد سكان المنطقة بظهور أمراض جلدية وتشوهات بين أطفالهم نتيجة سباحتهم في البركة الناتجة عن عملية التحلية التي تقوم بها محطة غور الصافي في ذلك الحي.
وبين مدير خدمات صحة الأغوار الجنوبية الدكتور عبد الله جبور بأن المديرية تلقت شكوى من سكان الحي بخصوص مشكلة المياه الناتجة عن محطة غور الصافي للتحلية حيث قامت المديرية بمخاطبة الجهات المعنية لحل المشكلة التي تعاني منها المنطقة منذ سنوات .  من جهته، بين مدير المحطة المهندس عماد الخليفات بان مديرية المياه ستقوم بتوفير أنبوب للتخلص من المياه الناتجة عن عملية التحلية بعيدا عن السكن في المنطقة، لافتا الى ان شركة البوتاس وعدت بحل المشكلة، مشيرا الى ان المديرية ستقوم بعمل صيانة لمنزل المواطن الذي دهمته المياه.

Mohammad.ashaibat@alghad.jo

التعليق