ضبط وإتلاف لحوم ومواد غذائية فاسدة في البلقاء والرمثا

تم نشره في الخميس 6 شباط / فبراير 2014. 04:33 صباحاً

أحمد التميمي وطلال غنيمات

البلقاء - الرمثا - ضبطت جهات الرقابة الصحية على المواد الغذائية في كل من لواء الرمثا ومحافظة البلقاء لحوما فاسدة ومنتجات حلويات غير صالحة للاستهلاك البشري، في محلات مختلفة حيث تم التحفظ عليها وإتلافها واتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحابها.
فقد أتلفت الكوادر الصحية في مديرية صحة البلقاء 325 كليو غرام لحم بقري نتيجة إصابته بمرض السل البقري، بالإضافة لإتلاف 110 كيلو غرامات لحوم دجاج غير صالحة و22 كيلو غراما من السمك لوجود طفيليات بالفحص الظاهري لها، بحسب مدير صحة البلقاء الدكتور خالد الحياري.
وأكد الحياري أن الكوادر الصحية أتلفت خلال الشهر الماضي، 162 لترا من الألبان ومشتقاتها و18 كيلو غراما من مادة "البوظة" وقامت بتحرير 23 مخالفة للمحال التجارية وإغلاق مطعم ومحل للدواجن لعدم التزامها بالشروط الصحية أو وجود مخالفات حرجة.
وأضاف الحياري أن الكوادر الرقابية الصحية تواصل عملها على مدار الساعة في متابعة ومراقبة عمل جميع المحال التجارية والأسواق ومحال الحلويات والمصانع في المحافظة من خلال فرق رقابية في جميع المناطق، بالإضافة لعملها اليومي والدوري في جمع عينات المياه من مختلف مصادرها ومحطات المياه في المحافظة.
وأكد الحياري أن سلامة غذاء وماء المواطن خط أحمر لا يقبل أن نتهاون به، مطالبا المراقبين الصحيين بإيقاع أقصى العقوبات بحق المحال المخالفة وإغلاقها وخاصة المخالفات ذات الأخطار العالية ليتم تحويل أصحابها إلى القضاء.
وأشاد الحياري بجهود المراقبين خلال الفترة الماضية والكميات الكبيرة التي تم ضبطها في مختلف المناطق، مؤكدا أنه سيعمل على تذليل كافة العقبات التي تقف في طريق عملهم اليومي وتوفير كافة المعدات والأدوات التي يحتاجونها وضمن الإمكانات المتاحة.
وطالب الحياري المواطنين بالتعاون مع مديرية الصحة بالإبلاغ عن أي ملاحظات أو مخالفات صحية يشاهدونها ليتم إيقاع العقوبة بحق مرتكبها وذلك في إطار التعاون والتشاركية في عمل الأجهزة الرقابية الصحية والمجتمع المحلي.
من ناحية أخرى، أتلفت لجان الصحة والسلامة العامة في بلدية الرمثا الجديدة بالتعاون مع الشرطة البيئية ومديرية الصحة خلال جولاتها التفتيشية على أحد محلات تصنيع الحلويات عددا من أصناف الحلويات المختلفة لعدم صلاحيتها ووجود عفن ظاهر في المواد التي تدخل في تصنيع الحلويات. وقال مراقب الصحة العامة في مديرية صحة الرمثا بسيم الرفاعي إنه تم إيقاف صاحب المحل عن العمل لحين تصويب وضعه وتلافي السلبيات الصحية التي تضر بصحة المواطنين. من جانبه، أكد رئيس البلدية إبراهيم السقار أن البلدية ستواصل حملاتها المكثفة على جميع المحلات للمحافظة على صحة وسلامة المواطنين.

ahmad.altamimi@alghad.jo


talal.ghnemat@alghad.jo

@alghadnews

التعليق