مقابلة العمل أولى خطوات النجاح العملي

تم نشره في الأحد 9 شباط / فبراير 2014. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في السبت 12 نيسان / أبريل 2014. 06:47 مـساءً

عمان- الغد- عند تقدمك لإحدى الوظائف، وأُخطرت بموعد المقابلة الشخصية، هذا يعني أنك تخطو أولى خطواتك في طريق تحقيق أحلامك، وكثيرون تتلخص صورة المقابلة الشخصية لديهم في إعداد سيرة ذاتية منمقة، مع المبالغة في الاهتمام بالمظهر الشخصي، لكن أولويات سوق العمل أصبحت مختلفة ومعقدة.
يقول خبير التنمية البشرية عنتر سليمان، على موقع "اليوم السابع": "مقابلة العمل الناجحة تعني أن المتقدم شخص لديه خبرة في هذا العمل، بالإضافة إلى سيرة ذاتية "C.V" جيدة، ولكن هذا ليس كل شيء، يجب أن نعرف كيفية توظيف هذه المعايير لخوض المقابلة الشخصية بنجاح، والحصول على الوظيفة المناسبة لطموحاتنا".
ويقدم عنتر سليمان بعض النصائح لاجتياز مقابلة العمل بنجاح وكفاءة؛ ومنها:
- تفاوضك مع مديرك بحنكة ولباقة، بخصوص المرتب دليل على ثقتك بقدراتك وخبراتك.
- لا تحاول تبرير وشرح كل ما كتب بالسيرة الذاتية، لأن هذا يعد دليلا على ضعف موقفك، وأنك شخص لم تبذل جهدا في الحصول على ما كتب.
- على المتقدم للعمل أن يقنع من أمامه أن بالتحاقه بالشركة، فرصة للطرفين وليس لاحتياج منه فقط للعمل.
- عرض الخبرات بشكل ذكي، كأن تقول "أنا أستطيع أن أقوم بكذا وكذا بإتقان، بناء على خبراتي السابقة، ويمكن أن أضيف للمكان خبرة جديدة".
- تحدث دائما عن المستقبل، الكلام في الماضي سوف يضعفك، وعند التعرض للماضي يكون لاكتساب خبرات منه تضيفها للحاضر.
- عند سؤالك لماذا تركت العمل القديم؟، لا يجب أن تقول أبحث عن فرصة عمل أفضل وتصمت، بل يجب تعزيز هذا ببعض الدلائل مثل: درست مستوى أفضل، حصلت على شهادات خبرة أعلى.
- أثناء المقابلة لا تحاول مناقشة المشاكل المرتبطة بالعمل، عليك إظهار قدراتك لتحمل ضغوط العمل والقيام بأكثر من مهمة في وقت واحد، واتخاذ القرار السليم في الوقت السليم.

التعليق