"العمل الإشعاعي" تشكل لجنة وطنية للطوارئ الإشعاعية والنووية

تم نشره في الأحد 9 شباط / فبراير 2014. 02:00 صباحاً

عمان- الغد- أعلنت هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي عن تشكيل "اللجنة الوطنية للطوارئ الإشعاعية والنووية" لمواجهة الحوادث والحد من المخاطر في إطار دور الهيئة بصفتها هيئة لتنظيم ومراقبة استخدامات الطاقة النووية والأشعة المؤينة لضمان حماية الإنسان والبيئة.
وقال مدير عام الهيئة، رئيس اللجنة مجد الهواري "إن اللجنة التي تضم الجهات المعنية بالحد من الحوادث الإشعاعية والنووية تهدف الى تأطير الجهود الوطنية الخاصة بالوقاية الإشعاعية والتصدي للطوارئ الإشعاعية والنووية للحد من المخاطر ورفع مستوى الوعي لدى العاملين في المنشآت التي تتعامل بالمصادر المشعة والمؤينة ومن ضمنها المنشآت النووية".
وعن المهام المناطة باللجنة، قال الهواري "إنها تشمل مراجعة الخطة الوطنية الشاملة لمواجهة الحالات الطارئة والكوارث من أجل تطوير المهام والواجبات المتعلقة بالتعامل مع حالات الطوارئ الإشعاعية والنووية للجهات المختصة".
كما تشمل ضمان توافق إدارة وعمليات الطوارئ الإشعاعية والنووية مع الهيكلية الإدارية والعمليات المناطة بالجهات المختصة في الخطة الوطنية الشاملة لمواجهة الحالات الطارئة والكوارث وضمان فاعلية تطبيق خطة الطوارئ الإشعاعية والنووية بما يتناسب مع المهام المناطة بالجهات المختصة، من خلال تدريب كوادرها على الاستجابة للحالات الطارئة على مستوى المملكة.
وأضاف الهواري "المهام المناطة باللجنة تشمل أيضا العمل على مراجعة الخطة الوطنية للاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية وتطويرها بشكل دوري من خلال التغذية الراجعة من التدريبات الدورية لتحسين مواطن الضعف في الاستجابة لمثل هذه الحالات الطارئة إن وجدت".
وأكد الهواري أهمية اللجنة لمواكبة التقدم الكبير الذي تشهده المملكة خاصة في مجال التعامل مع المواد المشعة والطاقة النووية للاستخدامات السلمية.
وتضم اللجنة ممثلين عن 12 جهة معنية بسلامة المصادر المشعة والتعامل مع المخاطر الناجمة عنها.

التعليق