"تجارة عمان" تدرس استحداث وحدة لرعاية المنشآت الصغيرة

تم نشره في الأحد 9 شباط / فبراير 2014. 11:42 صباحاً

عمان- الغد- أكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد أن الغرفة تدرس استحداث وحدة متخصصة لرعاية شؤون المنشآت الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع التجاري والخدمي لرفع مستوى أدائها.
 
وقال مراد إنه سيتم وضع استراتيجية وخطة عمل عصرية تنسجم مع المستجدات والمتطلبات الاقتصادية الوطنية من جهة، ومع خطة العمل المستقبلية للغرفة للنهوض بهذه المؤسسات إلى المستوى المنشود من جهة أخرى.

وأكد  مراد أن الغرفة  تولي أهمية خاصة لقطاع الخدمات ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الميكروية وتعزيز قدراتها الفنية والإدارية والإنتاجية باعتبارها ركيزة أساسية لتسريع عجلة النمو وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة.

وقال رئيس الغرفة أن قطاع المنشات الصغيرة والمتوسطة  يعتبر من القطاعات المهمة التي لها أثر مباشر على الاقتصاد الوطني وتعزيز نموه وله مساهمة ملحوظة في الناتج المحلي الإجمالي.

واشار الى ان هذا القطاع يقوم على أساس متين من البنية التحتية المتطورة بشكل يتزامن وينسجم مع المتغيرات والمستجدات الإقليمية والدولية، سواء في مجال البنوك أو التأمين أو الاتصالات أو غيرها من الخدمات الأخرى، حيث أصبح الأردن مركزاً إقليمياً لا يستهان به لهذه النشاطات في المنطقة بأكملها.

واوضح ان الميزة النسبية للأردن في قطاع المنشات الصغيرة والمتوسطة  تكمن  في موارده البشرية المؤهلة والمدربة وعدم وجود صعوبات بالغة في التقيد بالمواصفات والمقاييس كتلك الموجودة في التجارة بالسلع، مشيرا الى  أن الخدمات بشكل عام في الملمكة تفي بالمتطلبات العالمية وتتمتع بالميزات المطلوبة لسد حاجة السوق المحلية والمنافسة مع الخدمات الأجنبية المماثلة.

ودعا مراد  إلى إيلاء قطاع المنشات الصغيرة والمتوسطة كل الاهتمام لدوره في تنشيط عجلة الاقتصاد الوطني ولقدرته على استحداث فرص العمل للداخلين سنويا إلى سوق العمل بالاضافة الى القيمة المضافة التي يقدمها في الناتج المحلي الاجمالي وجذب العملات الاجنبية للمملكة.

التعليق