وفد أردني يشارك باجتماعات اتحاد مجالس "التعاون الاسلامي" في طهران

تم نشره في الأربعاء 12 شباط / فبراير 2014. 12:05 صباحاً

عمان - يشارك رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة في اجتماعات الدورة التاسعة لمؤتمر اتحاد المجالس الدول الأعضاء في منطمة التعاون الإسلامي في العاصمة الإيرانية طهران التي ستبدأ اعمالها في الرابع عشر من الشهر الحالي.
ويقدم الوفد البرلماني الذي يترأسه الطراونة؛ آراءه ومقترحاته حيال مختلف القضايا التي ستتم مناقشتها في المؤتمر واجتماعات اللجنة التنفيذية واللجنة العامة واللجان الدائمة المتخصصة للاتحاد.
ويتضمن جدول أعمال المؤتمر اعتماد برنامج عمل الدورة التاسعة لمؤتمر الاتحاد، واعتماد تقرير الدورة السادسة عشرة للجنة العامة للاتحاد، وتقرير لجنة الخبراء لدراسة وثيقة الإعلان البرلماني الاسلامي، ومشروع تعديل لوائح الاتحاد، اضافة لدراسة واعتماد تقارير ومشروعات القرارات المقدمة من اللجان المتخصصة الدائمة والاجهزة المتفرعة منها.
كما يتضمن جدول الاعمال الاستماع الى كلمات رؤساء الوفود وتقرير الامين العام ودراسة واعتماد التقارير ومشروعات القرارات المقدمة من الاجتماع الثالث للجنة الدائمة لشؤون فلسطين والمؤتمر الثالث للبرلمانيات المسلمات.
يشار الى ان اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي منظمة برلمانية، تتألف من شُعب تمثل برلمانات الدول الإسلامية بصفة عضو وعددها 53 ومن منظمات دولية وإقليمية ومجالس برلمانية صديقة بصفة مراقب وعددها 22.
وانشئ الاتحاد في مؤتمر تأسيسي عقد في طهران بتاريخ 17 حزيران (يونيو) 1999، ومقره الدائم فيها، ويهدف الى التعريف بالتعاليم الإسلامية، والتأكيد على جوانبها الحضارية وتعزيز ودعم تطبيق مبدأ "الشورى" في جميع دول أعضاء الاتحاد، وتوفير إطار لتحقيق التعاون والتنسيق بين المجالس أعضاء الاتحاد في المحافل الدولية، وتعزيز اللقاءات والحوار فيما بين أعضاء هذه المجالس لتبادل الخبرات البرلمانية، ومناقشة القضايا المشتركة، والتصدي للتحديات الخطيرة التي تواجهها، والحد من محاولات فرض الهيمنة الثقافية والسياسية والاقتصادية عليها، ثم اتخاذ التوصيات والمقررات الملائمة بشأنها.-(بترا)

التعليق