"مصدري الألبسة" تنظم دورة حول شهادة الراب في "صناعة عمان"

تم نشره في الأربعاء 12 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً

عمان- الغد- نظمت الجمعية الأردنية لمصدري الألبسة والمنسوجات، بالتعاون مع غرفة صناعة عمان، دورة تدريبية حول آليات الحصول على شهادة "الراب WRAP/ C-TPAT" العالمية في مبنى الغرفة.
وحاضر في الدورة خبراء أجانب؛ إذ تم خلال حفل اختتام الدورة توقيع اتفاقية تفاهم بين الجمعية ومنظمة الراب الدولية بهدف مساعدة مصانع الألبسة الأردنية في الحصول على هذه الشهادة.
نائب رئيس الجمعية دينا خياط، أوضحت أهمية شهادة الراب بالنسبة لمصانع الألبسة.
وأشارت إلى أن الشهادة تصدر عن منظمة دولية وفقا لمعايير العمل الدولية والبيئية والأمنية، تخول منتجات الشركة التي تحملها الدخول إلى كافة الأسواق في العالم؛ إذ يعتبرها المصنعون في قطاع الألبسة شهادة دولية للدخول الى الأسواق الأوروبية، وخصوصا الى الولايات المتحدة، وهي أسواق رئيسية لصادرات الألبسة الأردنية وتجدد الشهادة بصفة دورية بشرط التزام المصنع بالمعايير والمبادئ الخاصة في المنظمة.
وأضافت خياط أن الحصول على هذه الشهادة يستلزم توافر شروط ومبادئ وإجراءات تنفذ وتتم مراجعتها من مكتب معتمد تابع للولايات المتحدة والتي منها عدم ممارسة العمل القسري وسوء المعاملة والابتعاد عن التمييز بجميع أشكاله والتأكد من منح العمال التعويضات والحوافز وتحديد ساعات العمل.
كما يتطلب الحصول على الشهادة، بحسب خياط، الحرص على الممارسات الصحيحة في مجالات الحفاظ على البيئة، إضافة إلى التأكد من توفير شروط الصحة والسلامة العامة في مكان العمل واتباع إجراءات أمنية سليمة.
نائل الحسامي المدير العام لغرفة صناعة عمان، بين أهمية قطاع الألبسة في دعم الاقتصاد الوطني؛ حيث تعدت صادرات هذا القطاع العام 2013 المليار دولار وتمثل 14 % من إجمالي الصادرات الوطنية، كما يشغل هذا القطاع حوالي 20 ألف عامل أردني، فيما بلغت الاستثمارات في هذا القطاع حوالي 750 مليون دولار، مضيفا أن صناعة وإنتاج الملابس المحلية تراعي آخر تطورات الموضة العالمية.

التعليق