"الغذاء والدواء" تؤكد نجاح رصد المخاطر المحتملة للمواد الغذائية

تم نشره في الأربعاء 12 شباط / فبراير 2014. 12:00 صباحاً

عمان- اظهرت نتائج دراسة وتحليل عينات برنامج رصد المخاطر المحتملة في المواد الغذائية، للعام 2013، ان نسبة العينات المطابقة من مجموع العينات، التي تم فحصها، تزيد عن 87 بالمائة، وتعتبر من أعلى النسب ببرامج الرصد العالمية.
وكشفت النتائج التي عرضت في ورشة عمل نظمتها المؤسسة العامة للغذاء والدواء أمس، أن الغالبية العظمى من العينات التي تم تحليلها وبلغت 487 عينة كانت "آمنة صحيا ومطابقة للمواصفات والقواعد الفنية الأردنية والعالمية".
يشار الى أن المؤسسة قامت بتنفيذ برامج رصد متخصصة ومحددة لمنتجات غذائية منها برنامج رصد الملوثات في الخضار الطازجة المروية بالمياه المستصلحة، ورصد الأغذية الخاصة واحتوائها على مواد دوائية هذا بالإضافة الى برنامج رصد الزيوت النباتية المضافة الى منتجات الحليب. واسهمت نتائج هذه البرامج في تعزيز مأمونية المواد الغذائية المعروضة للتداول للمستهلكين من ناحية ومن ناحية اخرى التعرف على أهم المسببات التي تؤدي الى احتمالية تعرضهم لأضرار صحية ناجمة عن تداول هذه المنتجات وبالتالي تشديد الرقابة عليها ورفع نسب استهدافها بأعمال الرقابة على الغذاء.
وشارك في ورشة العمل التي عقدت في المؤسسة ممثلون عن مديريات الصحة في المحافظات وأمانة عمان ومؤسسة المواصفات والمقاييس ومفوضية العقبة الاقتصادية الخاصة، إضافة الى المعنيين في فروع المؤسسة ومديرية الرقابة على الغذاء.-(بترا)

التعليق