4.3 تريليون دولار عائدات 250 شركة بيع تجزئة

تم نشره في الخميس 13 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً

عمان- الغد- بلغت عائدات أكبر 250 شركة بيع بالتجزئة حول العالم 4.3 تريليون دولار في السنة المالية الأخيرة (من يونيو 2012 حتى يونيو 2013).
وتخطّت عائدات كل منها معدل الـ17 مليار دولار وفقاً لتقرير “قطاع البيع بالتجزئة للعام 2014” الصادر عن ديلويت بالتعاون مع ستورز ميديا.
وقال الشريك المسؤول عن العملاء والقطاعات في ديلويت الشرق الأوسط، جايمس باب، “واجه قطاع البيع بالتجزئة عالميا انطلاقة صعبة في السنة الماضية. إلاّ أنّه من المشجع أن نرى أن كبار تجار التجزئة في العالم قد تمكنوا من اجتياز هذه المرحلة الصعبة والاستفادة من تزايد حجم الاستهلاك. وقد ساهم هذا الأمر في تأمين الدعم اللازم لزيادة عائدات القطاع عالميا اذ أن 80 % من أكبر 250  شركة بيع بالتجزئة (199 شركة بيع بالتجزئة) شهدت ارتفاعا ملحوظا في عائداتها. والمثير للاهتمام أنّ تقرير هذا العام يظهر للمرة الأولى أنّ بعض أهم شركات البيع بالتجزئة اتمت سلسلة من الصفقات لبيع جزء من حصصها بهدف المحافظة على مستوى معين من الربحية وتخطّي المرحلة الصعبة التي يشهدها القطاع التجاري.”
يأتي ذلك في وقت شهدت فيه أكبر 10 شركات للبيع بالتجزئة حول العالم اهتزازاً في السنة المالية الأخيرة، وجاء ذلك بعد سلسلة من عمليات نقل الأصول. وسجلت هذه الشركات مجتمعة نموا أبطأ من الشركات الـ250 الكبرى في السنة المالية الأخيرة، مع تزايد في عائدات البيع بالتجزئة بنسبة 4.2 % فقط مقابل 4.9 % في السنة المالية الماضية. وفي حين عززت شبكة مخازن والمارت صدارتها، تراجعت شبكة مخازن كارفور إلى المركز الرابع (وكانت قد احتلت في السابق المركز الثاني بين أكبر شركات البيع بالتجزئة) إثر سنوات متتالية من تراجع المبيعات التي تم عزوها بشكل أساسي الى نقل بعض أصول كارفور الى شركة ديا التي تقوم أعمالها على مبدأ الحسومات وذلك في شهر تموز من العام 2011. وقد تأثرت تيسكو، التي تراجعت إلى المركز الثاني هذا العام إثر إقفال عملياتها المعروفة باسم Fresh & Easy في الولايات المتحدة.

التعليق