"الهاشمية" الأولى عربيا في دراسة "قوائم التميز العلمي"

تم نشره في الخميس 13 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً

إحسان التميمي

الزرقاء- حصلت الجامعة الهاشمية على المركز الأول عربيا في دراسة حول قوائم التميّز العلمي في الوطن العربي الصادرة عن منظمة المجتمع العلمي العربي من حيث متوسط عدد الاقتباسات لكل ورقة بحثية منشورة في تخصص الرياضيات والتي بلغت (8.8) اقتباس من عدد الأوراق المنشورة البالغ (53) ورقة بحثية خلال خمس سنوات. 
ويدل متوسط الاقتباسات على أهمية الورقة العلمية، وتأثيرها، ومدى انتشارها في الوسط الأكاديمي.
 وكان أكثر الباحثين نشرا في تخصص الرياضيات من الجامعة الهاشمية كل من الأستاذ الدكتور وصفي شطناوي عميد كلية العلوم، والدكتور زياد مصطفى من قسم الرياضيات في الجامعة الهاشمية، ما ساهم في جعل الأردن في المرتبة الأولى في متوسط عدد الاقتباسات لكل ورقة بحثية منشورة في تخصص الرياضيات على مستوى الوطن العربي.
وتتضن  قوائم التميز في الإنتاج العلمي العربي قائمة الباحث المتميز، والورقة المتميزة والمؤسسة المتميزة والدولة الأكثر إنتاجا علميا في تخصص معين، واستندت الدراسة إلى (web of science isi) باعتماد معايير مدى تأثير الورقة العلمية وعدد الاقتباسات لكل ورقة.
فيما حصل عميد كلية العلوم الدكتور وصفي الشطناوي على المرتبة الأولى من حيث مجموع الاقتباسات ومتوسط الاقتباسات لكل ورقة بحثية منشورة، والـ (h-index)، واعتمدت الدراسة على الأوراق العملية المنشورة في تخصص الرياضيات خلال الأعوام الخمسة الماضية يذكر ان الشطناوي نشر ما مجموعه (28) ورقة بحثية.
كما حصل الدكتور زياد مقابلة من قسم الرياضيات على تصنيف أعلى (20) ورقة من حيث عدد الاقتباسات ويشار الى ان المقابلة  نشر (11) ورقة بحثية في مجال الرياضيات منذ العام 2009.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »اساتذه حقا (عدنان داوديه)

    الخميس 13 شباط / فبراير 2014.
    نهنئ الاكارم على هذا الانجاز