استمرار محاكمة "زمزم" غيابيا

تم نشره في الخميس 13 شباط / فبراير 2014. 01:09 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 13 شباط / فبراير 2014. 11:52 صباحاً
  • اجتماع في مقر زمزم في شارع وصفي التل بعمان مطلع الشهر الحالي - (تصوير: محمد مغايضة)

هديل غبّون

عمان- كشفت مصادر في جماعة الإخوان المسلمين عن إصدار تعميم داخلي، يؤكد "عدم المس" بقيادات المبادرة الأردنية للبناء "زمزم" و"حفظ أخوتهم"، وعدم التطرق لهم في الإعلام، وذلك فيما يتعلق بالمحكمة الداخلية التي أحيلت إليها في تشرين الثاني (ديسمبر) المنصرم.
وقالت المصادر لـ"الغد" امس إن "التعميم جاء على خلفية قضية إحالة المكتب التنفيذي للجماعة، ثلاثة من أعضاء زمزم إلى محكمة داخلية"، لما اعتبره مخالفة تنظيمية بإطلاق المبادرة، وهي المحكمة التي حددت أولى جلساتها في 18 كانون الأول (ديسمبر) وسط مقاطعة أعضاء المبادرة المعنيين.
وأوضحت المصادر، أن التعميم الداخلي، أكد عدم التطرق للقضية رسميا من "الجماعة" في وسائل الإعلام والحديث عن قيادات "زمزم"، الذين ما يزالون أعضاء لهم كامل "الحقوق والواجبات والعضوية" في الجماعة، بحسب المصادر ذاتها.
وفي الوقت الذي جددت فيه قيادة "زمزم" لـ"الغد" مقاطعتها لجلسات المحكمة، أكد مسؤول الفريق الاجتماعي في "زمزم" الدكتور جميل الدهيسات، أنه بلغ بالجلسات مرتين، الأولى في 18 كانون الاول (ديسمبر)، وأجلت إلى نهايته من دون حضور أي من أعضاء "زمزم".
وقال الدهيسات لـ"الغد" إنه لا علم له بمجريات ما يجري في المحكمة الداخلية، عقب تسلمه الإشعارين في كانون الاول (ديسمبر)، فيما أكد أن أحد قيادات "زمزم" بلغ لمرة واحدة، وأن الآخر لم يبلغ بالمطلق.
واضاف اننا "مستمرون بمقاطعة المحكمة، لأننا لسنا مخالفين، وسبق أن خالف عدد من أعضاء مكتب تنفيذي الجماعة نظامها ولم يحاكموا".
في المقابل، أكدت مصادر في "الجماعة" لـ"الغد" تبليغ قيادات "زمزم" الثلاثة بالمحكمة الداخلية، مبينة أنه في حال استمرار عدم حضور الجلسات، فإن "حكما غيابيا" سيصدر بموجب النظام الداخلي.
وحول ذلك علق الدهيسات بالقول "في حال صدور أي حكم غيابي سندرس الموقف ونعلنه في حينه".
ووسط تسريبات إعلامية عن احتمالات استمرار جلسات المحكمة الداخلية لمدة عام، بينت المصادر أن هذه قضية لا يمكن لأحد التدخل فيها، أو التوقع بشأن مدتها، مؤكدا أنها مجرد إطار مؤسسي داخلي لمساءلة المخالفين. كما أكدت المصادر أن قيادات المبادرة، لم تبلغ المحكمة رسميا بمقاطعتها الجلسات، وأن الإعلان عن ذلك تم من خلال وسائل الإعلام.
وتشمل الإحالة إلى المحكمة الداخلية المنسق العام للمبادرة الدكتور ارحيل الغرايبة إضافة إلى الدهيسات، ومسؤول الفريق السياسي الدكتور نبيل الكوفحي.
إلى ذلك، يعقد مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين جلسة عادية مساء اليوم، لمناقشة التقارير المالية والإدارية والسياسية للجماعة.
وقال رئيس المجلس الدكتور نواف عبيدات لـ"الغد"، إن "الجلسة ستبحث أيضا أبرز المستجدات على الساحة الداخلية والخارجية".
وأكد أنه لا يوجد أي اتصالات بين "الجماعة" وجهات رسمية أو حكومية في البلاد مؤخرا، بخاصة بعد تصريحات المراقب للجماعة الدكتور همام سعيد لـ"الغد"، التي أكد فيها استعداد الجماعة للحوار وإعادة ترتيب أولويات مطالب الإصلاح السياسي.

hadeel.ghabboun@alghad.jo 

التعليق