الاحتفال بعيد الحب ينعش العديد من القطاعات التجارية

تم نشره في الجمعة 14 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً - آخر تعديل في الجمعة 14 شباط / فبراير 2014. 03:34 مـساءً
  • شاب ينسق بأحد المحلات في عمان - (تصوير: أمجد الطويل)

رجاء سيف            

عمان- شهدت العديد من القطاعات التجارية ارتفاعا ملحوظا في معدلات الطلب، بالتزامن مع "عيد الحب"، بحسب تجار.
 وأكد عاملون في هذه القطاعات أن "عيد الحب" يساهم بشكل كبير بارتفاع وتيرة الإقبال والحجوزات على منشآتهم، خلال الفترة الحالية استعدادا لاستقبال "عيد الحب".
وأكد أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات، ربحي علان، ان الطلب على الذهب يرتفع بنسبة تتراوح ما بين 10-20 % يوم "عيد الحب"، ولاسيما على الذهب المصنع على شكل قلب حب وشكل وردة.
وحول الأسعار، لفت علان إلى أن سعر الأونصة وصل إلى 1295 دولارا، ووصل سعر غرام 24 الى 29.60 دينار، في حين بلغ سعر غرام 21 الى 26.25 دينار، ووصل سعر غرام 18 الى 22 دينارا.
وبين مدير محل شوكولاته، بسام صويص، إن الاستعدادات لاستقبال "عيد الحب" بدأت منذ اسبوعين، مضيفا أنه يتم تجهيز كمية كبيرة من الشوكولاته المخصصة لهذا العيد.
 وحول أسعار الشوكولاته، بين عابدين أن الأسعار مستقرة مقارنة مع العام الماضي ولم تشهد ارتفاعا، وهي تختلف حسب الجودة والنوع وبلد المنشأ.
ولفت إلى أن هنالك بعض الأنواع تصنع خصيصا "لعيد الحب" مثل شوكولاته التي تصنع على أشكال قلب الحب وشكل الورود الحمراء، وتتراوح اسعار الشوكولاته المخصصة لهذا اليوم ما بين 4-100 دينار، وذلك يعتمد على النوع والكمية المطلوبة.
وأكد أحد العاملين في محل الشوكولاتة، أنس الدجاني، ان الطلب على الشوكولاتة ارتفع تزامنا مع قرب "عيد الحب".
وأضاف الدجاني أن اسعار الشوكولاتة مستقرة على انخفاض منذ العام الماضي، مشيرا إلى أن كيلو الشوكولاتة يتراوح ما بين 8-50 دينارا، وذلك يعتمد على النوع، مبينا أن الأسعار تعد مناسبة لجميع الفئات، وهي تختلف حسب طلب الزبون فمنهم من يطلب أطباقا باهظة الثمن من الشوكولاتة، ومنهم من يطلب أطباقاً معتدلة.
ووفق آخر إحصائية لدائرة الإحصاءات العامة، بلغ حجم مستوردات المملكة العام 2012 من الشوكولاتة قرابة 4 آلاف طن.
وقال رئيس جمعية المطاعم السياحية، عصام فخر الدين، إن المطاعم تشهد إقبالا كبيرا، تزامنا مع "عيد الحب"، مرجحا ارتفاع عدد الحجوزات الى مستويات عالية جدا.
 وأضاف فخر الدين أن المطاعم يوم "عيد الحب" تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين للاحتفال بهذا اليوم.
يذكر ان سعر ورد الجوري ارتفع ليتراوح بين دينارين و3 دنانير، تزامنا مع اقتراب عيد الحب فيما كانت تباع الوردة الواحدة في باقي الأيام بـ75 قرشا، بحسب رئيس بورصة الأردن للزهور مازن الغلاييني.
وبين الغلاييني أن أسعار زهرة "الانترويوم" في الايام العادية يصل الى 3 دنانير للوردة الواحدة، متوقعا وصولها الى 8 دنانير، بينما تباع وردة "التوليب" في الايام العادية بدينار لتباع في "عيد الحب" بـ3 دنانير، ويصل سعر "القرنفل" الى 1.5 دينار بينما في الايام العادية تباع بـ30 قرشا.

raja.saif@alghad.jo

    rajaa–saif@

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »شارع جمال عبدالناصرالعزبة (اسراء)

    السبت 15 شباط / فبراير 2014.
    احلي يوم هوعيد الحب مع حبيبك
  • »لا (اسراء)

    السبت 15 شباط / فبراير 2014.
    اجمل مافي الدنيا هو الحب بس الي بيحب بجد
  • »لا (اسراء)

    السبت 15 شباط / فبراير 2014.
    كل سنة وانتوطيبين في عيدالحب