"الخدمة المدنية" يربط البعثات والدورات بخطة عمل الحكومة للأعوام الأربعة المقبلة

تم نشره في الأحد 16 شباط / فبراير 2014. 12:00 صباحاً

عبدالله الربيحات

عمان - قال رئيس اللجنة المركزية للبعثات والدورات وأمين عام ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر إن "الديوان يعتمد العام الحالي على برنامج الحكومة للأعوام  (2013-2016)، لتحليل الاحتياجات الأولية من البرامج التدريبية والبعثات الدراسية لموظفي المؤسسات والدوائر الحكومية".
ولفت الناصر الى أن الديوان يستند في ذلك على خطط استراتيجية ومنهجيات، وضعها، لاستثمار أفضل للفرص التدريبية المتاحة، والبعثات الدراسية المتوافرة من الدول المانحة العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة.
وبين في تصريح صحفي أمس ان "الديوان أصدر تعميما لمؤسسات ووزارات ودوائر الخدمة المدنية، بالإيعاز للمعنيين بتنمية الموارد البشرية لديها، تحديد احتياجاتها من البعثات الداخلية والخارجية والدورات الخارجية التي تزيد مدتها على شهر". وأكد أن هذه العملية ستنفذ وفقا لنماذج أعدت لهذه الغاية، وستتضمن معلومات ستعتمد عليها عملية تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين، بطريقة منهجية وعلمية.
وأضاف انه وضمن توجه الديوان لربط خطة التدريب والإيفاد لموظفي القطاع العام بخطة عمل الحكومة للأعوام (2013-2016) سيعمم منح التبادل الثقافي في ما تحتاجه الحكومة من مجالات، وضمن أولوياتها كإيفاد الموظفين في مجال الطاقة المتجددة والبديلة والطاقة النووية، وتخصصات جراحة العظام والمياه والبيئة. وحرصا من الديوان على تطبيق مبدأ العدالة والشفافية في التنافس والاختيار بين موظفي أجهزة الخدمة المدنية، أكد رئيس الديوان خلف الهميسات ان الديوان طلب في التعميم من المؤسسات والدوائر، مراعاة التوزيع الجغرافي في المحافظات، عند تحديد الفئات المستهدفة من الابتعاث والترشيح لها. وأشار الهميسات الى ان هذا الإجراء سيمكن الديوان من متابعة توفير الفرص التدريبية، بالتنسيق مع الوزارات التي ترتبط باتفاقيات ثقافية أو تعاونية مع حكومات الدول المانحة، للحصول على منح دراسية ودورات تدريبية، لتلبية احتياجات دوائر الخدمة المدنية.
ولفت الى أن الديوان، عمم الخميس الماضي منح دراسات عليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، مقدم من حكومات (المغرب وتونس،السودان ،رومانيا ، وأوكرانيا)، بالاضافه لـ 10 منح دراسية في الدراسات العليا، مقدمة من الحكومة المصرية على  أجهزة الخدمة المدنية، أدرجها على موقعه الإلكتروني www.csb.gov.jo، لإتاحة الفرصة أمام الموظفين للاطلاع على تفاصيلها، وشروط الترشح لها، بأعلى درجات الشفافية.

التعليق