إلغاء الضريبة الخاصة على تذاكر الطيران في مطار العقبة

تم نشره في الاثنين 17 شباط / فبراير 2014. 12:00 صباحاً

رداد ثلجي القرالة

عمّان- قررت الحكومة إلغاء الضريبة الخاصة على تذاكر السفر للوفود السياحية والقادمين إلى الأردن عبر مطار الملك الحسين في العقبة لمدة عام واحد فقط.
وتبلغ الضريبة الخاصة، التي كانت تفرضها الحكومة على تذاكر السفر، نحو 40 دينارا على كل تذكرة سفر.
وأدرج القرار إعفاء الوفود العسكرية من الضريبة الخاصة على تذاكر السفر، بالإضافة إلى إدراج ضيوف الحكومة الرسميين ضمن الفئات المعفاة من الضريبة الخاصة على تذاكر السفر.
وكان رئيس اتحاد الجمعيات السياحية، ميشيل نزال، قال إن الحكومة قررت إلغاء الضريبة على تذاكر السفر للقادمين إلى الأردن، عبر مطار الملك الحسين في العقبة.
وبين نزال أن القرار جاء لزيادة معدل هبوط الطيران العارض والمنتظم في العقبة، مبينا أن الحكومة ستطبق القرار خلال اليومين القادمين.
وأشار نزال إلى أن مثل هذه القرارات تسهم بزيادة الحركة السياحية وارتفاع أعداد السياح في منطقة العقبة، سيما أن القطاع السياحي بالمملكة يعاني من عدة تحديات أبرزها الضريبة على تذاكر السفر، إضافة إلى حجم الضرائب على الفنادق ورفع التعرفة الكهربائية.
وكان رئيس هيئة تنشيط السياحة، عبدالرزاق عربيات، أكد أن الهيئة أعدت دراسة لتأثير ارتفاع الضرائب على تذاكر الطيران التي تهبط بمنطقة العقبة.
وبين عربيات، لـ"الغد" في وقت سابق، أن الإيراد المتحقق من إلغاء الضرائب على الطيران الذي يهبط في مطار العقبة، بحسب الدراسة، يصل الى 15 مليون دينار، بدلا من 3.5 مليون دينار الإيراد المتحقق
حاليا.
وأشار عربيات إلى أن ارتفاع أسعار تذاكر السفر الى الأردن أثّر بشكل كبير على القطاع السياحي في المملكة؛ إذ بات يتراوح سعر تذكرة القدوم إلى الأردن ما بين 550 دولارا  و1000 دولار، الأمر الذي يكوّن انطباعا لدى السياح بأن معدل الأسعار في الأردن "مرتفع".

التعليق