كيري: الأسد بقي في السلطة بدعم من إيران وحزب الله وروسيا

تم نشره في الاثنين 17 شباط / فبراير 2014. 10:05 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 12 أيار / مايو 2014. 09:21 صباحاً

جاكرتا- اتهم وزير الخارجية الاميركي جون كيري، اليوم الاثنين، روسيا بتمكين الرئيس السوري بشار الاسد من "المزايدة" البقاء في السلطة في سورية، بعد فشل الجولة الاخيرة من المفاوضات في جنيف بين ممثلين للنظام والمعارضة في نهاية الاسبوع.

وقال كيري خلال مؤتمر صحافي في جاكرتا "ان النظام يمارس العرقلة، كل ما قام به هو الاستمرار في القاء براميل متفجرة على شعبه ومواصلة تدمير بلاده. ويؤسفني أن أقول أنهم يفعلون ذلك بدعم متزايد من ايران وحزب الله ومن روسيا".

وتابع ان "روسيا يجب ان تكون جزءا من الحل بدل ان توزع المزيد من الاسلحة والمزيد من المساعدات (للنظام السوري) بحيث تمكن في الواقع الاسد من المزايدة، ما يطرح مشكلة كبرى".

وبعد 15 يوما من جولة اولى من المفاوضات آلت الى فشل، جرت جولة ثانية من المفاوضات في جنيف بين النظام السوري والمعارضة غير انها انتهت السبت بدون تحقيق نتيجة ما يلقي شكوكا حول مستقبل العملية الرامية الى وضع حد لنزاع مستمر منذ حوالى ثلاث سنوات.

ولم تقلع المفاوضات عمليا بين وفدي النظام والمعارضة لان الفريقين يختلفان على اولويات البحث. ففي حين تتمسك المعارضة بان البند الاهم هو "هيئة الحكم الانتقالي" التي يجب ان تتمتع بكل الصلاحيات بما فيها صلاحيات الرئيس الحالية، يصر الوفد الحكومي على البحث في بند "مكافحة الارهاب" الذي يتهم مجموعات المعارضة المسلحة به.-(أ ف ب)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »كيري: الأسد بقي في السلطة (ايهم عليان)

    الثلاثاء 18 شباط / فبراير 2014.
    ان النظام يمارس العرقلة، كل ما قام به هو الاستمرار في القاء براميل متفجرة على شعبه ومواصلة تدمير بلاده.//وانتم قمتم بالكذب والخداع على حساب الدم السوري فكلكم مشتركون بالجرم .
  • »نعم أمريكا ستزيل النظام الاسدي الفاجر قريبا؟ (بشير)

    الاثنين 17 شباط / فبراير 2014.
    قبل بداية الصيف القادم، ستثبت الايام تغيير موقف أمريكا من الثورة السورية المباركة تغييرا جذريا بدعمها عسكريا بأسلحة نوعية وفعالة للقضاء على طائرات ودبابات النظام الاسدي الفاجر. هذا الامر أصبح محسوما، ولنسمع ردة فعل روسيا اليوم على قرار أمريكا بازالة النظام الفاجر الاسدي، حيث أن روسيا اليوم فقدت عقلها وأكدت عزم أمريكا على التدخل العسكري في سوريا. كما نلاحظ ردة فعل ايران بأنها ستدخل باكستان عسكريا بحجة تحرير مخطوفين، بينما الحقيقة أن ايران تريد فتح جبهة أخرى في باكستان لعلها تشغل أمريكا عن القضاء على النظام الاسدي الفاجر. روسيا وايران واضح أنهما أدركتا (الآن) بأن أيام النظام الاسدي الفاجر أصبحت معدودة بإذن الله.
  • »تخلي أمريكا عن حلفائها العرب هو سبب تطاول روسيا عليهم؟ (عثمان)

    الاثنين 17 شباط / فبراير 2014.
    تشخيص سليم يا سيد كيري. وماذا أنتم فاعلون؟ هل تتركوا للروس أن يبسطوا نفوذهم على كل ديار العرب وأنتم تتفرجون وتشخصون وتحللون فقط؟ أمريكا يبدو أنها لم تدرك بعد أن مصالحها الكثيرة في بلاد العرب أصبحت مهددة بسبب تخليها عن العرب وعدم تقديم أي سلاح فعال لهم لكي يزيلوا النظام الطائفي الاسدي من سوريا ويزيلوا النظام الطائفي المالكي من العراق ويضعوا حدا لتدخلات ايران السافرة في سوريا ولبنان واليمن والبحرين. تخلي أمريكا عن أصدقائها العرب أدى الى تطاول ايران وروسيا والحكمين الطائفيين في دمشق وبغداد تطاولوا على أهل السنة وتمادوا في القتل والبطش ونهب ثروات البلدين ووضعها في جيوب فئة طائفية تمثل الاقلية في البلدين. هذا الوضع يسير في غير صالح أمريكا نفسها واذا استمرت امريكا في التخلي عن حلفائها العرب ضد روسيا وايران وحزب الله والحكمين الطائفيين في دمشق وبغداد، فإنها ستفقد مصالحها تماما. ومن المعلوم أن روسيا بعد انفراط الاتحاد السوفييتي أصبحت دولة ضعيفة وغير قادرة على تدبير شئونها. ولما رأت تخاذل أمريكا خاصة في ديار العرب وتخلي أمريكا عن حلفائها في هذه الديار، استقوت روسيا على أمريكا وزودت ايران والنظام الطائفي في دمشق بالاسلحة لقهر أهل السنة وتدمير ديارهم في العراق وسوريا. وبهذا فإن على أمريكا أن تلوم نفسها - ولا تلوم روسيا - على فقدانها لمصالحها ونفوذها في ديار العرب.
  • »الآن عرفت ذلك (هاني سعيد)

    الاثنين 17 شباط / فبراير 2014.
    وهكذا بقيت اسرائيل وحكامها في الحكم بدعم امريكا وبريطانيا وفرنسا ام انكم نسيتم .
    اما جنيف فهو معرض لبيع الوهم لأن المعادلة لم تجدي مثلما حصل في العراق اتركوا هذا الوهم وارفعوا ايديكم عن الشعب السوري فهذه ليس معارضة وانما مرتزقة