الزعبي: تخصصات أكاديمية في مسار البكالوريوس راكدة ومشبعة

تم نشره في الثلاثاء 18 شباط / فبراير 2014. 01:01 مـساءً

عمان -  قال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي ان هناك بعض التخصصات الاكاديمية في مسار البكالوريوس راكدة ومشبعة مم سيؤدي الى ضعف ايجاد فرص عمل بعد التخرج.
واضاف في تصريحات صحفية أمس ان التخصص المطلوب هو الطب والجراحة بالنسبة للإناث والذكور وتخصص الرياضيات والاحصاء والعلوم الاكتوارية والتاريخ والجغرافيا للذكور فقط.
واشار الى ان التخصصات المطلوبة بشكل متوسط هي الفيزياء والفيزياء الطبية والحيوية والجيولوجيا وعلوم الارض والكيمياء والعلوم الحياتية والاحياء الدقيقة والتقنيات الحيوية والاحياء البحرية واللغة العربية وآدابها والشريعة والدراسات الاسلامية والدراسات القرآنية والإمامة وهندسة مياه وبيئة وهندسة جيولوجية وهندسة نووية والاراضي والمياه والبيئة وتربة وري وتربة ومياه للذكور فقط .
وقال الزعبي ان ما يزيد على 85 % من الطلبة في الاردن يتوجهون الى المسار الاكاديمي، داعيا الى ايجاد آلية لخفض نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسات الانسانية تدريجيا والاتجاه نحو التعليم التقني.
ودعا وزارة التربية والتعليم الى حث الطلبة على التعليم التقني والمهني بإجراء امتحان لطلبة الصف التاسع، وتوجيه ما نسبته 30 إلى 40 %  من طلبة الثانوية العامة نحو التعليم التقني.
وبين الزعبي انه سيتم التشديد على الجامعات الحكومية من حيث تطبيق معايير الاعتماد العام والخاص كما هو مطبق حاليا على الجامعات الخاصة لتحسين نوعية التعليم وتعزيز القدرة التنافسية لقطاع التعليم العالي.
واشار الى ان هناك اعدادا كبيرة من الطلبة فوق الطاقة الاستيعابية في الجامعات الحكومية، موضحا ان نسبة الموازي في احدى الجامعات الحكومية أعلى من النسبة المحددة من قبل مجلس التعليم العالي.
ودعا الى اعادة النظر في سياسية القبول في الجامعات واسس التجسير، داعيا الى التركيز على ضمان جودة البرامج الاكاديمية و المؤسسات التعليمية.
وبين الزعبي ان الهيئة بصدد عقد امتحان الكفاءة الجامعية للطلبة المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الثاني 2013- 2014 خلال شهر نيسان(أبريل) المقبل. -(بترا)

التعليق