البلديات تبدأ بإنشاء مكتبات عامة خلال أشهر

تم نشره في الثلاثاء 18 شباط / فبراير 2014. 01:01 مـساءً

فرح عطيات

عمان- تبدأ بلديات المملكة كافة خلال الأشهر المقبلة انشاء مكتبات عامة، للمساهمة في رفع مستوى الثقافة والمعرفة لأبناء المجتمع المحلي وتشجيع المواهب والمهارات العلمية والادبية والابداعية في المحافظات.
وتأتي تلك الخطوة، بموجب نظام المكتبة العامة للبلدية، الذي صدر في العدد الاخير للجريدة الرسمية، ويسعى لتشجيع المواطنين على الاطلاع على الادب الشعبي والموروث الثقافي، وتعزيز القيم الوطنية والانسانية لرواد المكتبة.
ويشكل بموجب النظام، مجلس أمناء برئاسة رئيس المجلس البلدي وعضوية نائب الرئيس ومدير البلدية واحد اعضاء المجلس، اضافة الى عضوين من ذوي الخبرة يختارهما المجلس من ابناء المجتمع المحلي ضمن مناطق البلدية.
ويجتمع المجلس بدعوة من رئيسه كل ستة اشهر، او كلما دعت الحاجة الى ذلك ويلتئم قانونيا بحضور اغلبية اعضائه ويتخذ قراراته باكثرية اصوات الحضور.
وتكون عضوية المجلس طيلة مدة المجلس البلدي، فيما يفقد العضو عضويته بحال تغيب 3 جلسات متتالية دون عذر مشروع، ويعين المجلس بديلا عن فاقد العضوية للمدة المتبقية.
ويتولى المجلس وضع السياسة العامة للمكتبة وتزويد المكتبة بالكتب والمراجع والدوريات، وتقديم تقرير سنوي للمجلس عن المكتبة ومحتوياتها، اضافة الى تفعيل دور المكتبة واعداد التعليمات اللازمة لتنفيذ احكام هذ النظام والتنسيب بها الى المجلس.
واشار النظام الى ان "المجلس يقوم بتسمية أمين للمكتبة لا يقل مؤهله عن درجة الدبلوم ليقوم بادارة المكتبة وتنفيذ سياستها العامة وتنظيم سجلاتها والمحافظة على مقتنياتها".
وأجاز للمجلس تسمية موظفين عند الحاجة لمساعدة امين المكتبة، فيما اشترط على امين المكتبة تقديم كفالة عدلية يحددها المجلس البلدي.
وتفتح المكتبة ابوابها امام العامة، وتضع برامج تثقيفية وتعليمية وترفيهية، وتمكن روادها من استعمال الوسائل الالكترونية للبحث والمطالعة، اضافة الى التعاون مع المكتبات داخل المملكة وخارجها بهدف التبادل الثقافي ونشر التراث العربي الانساني، والتعاون مع المنظمات الدولية التي تعنى بشؤون المكتبة.
 كما تعمل على عقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات وتنظم المعارض الدائمة والمؤقتة.
 يشار الى ان المكتبات الخاصة بالبلديات كانت تنشأ سابقا بموجب أنظمة خاصة، فيما عمل النظام الحالي على توحيد النصوص الناظمة لإنشاء المكتبات.

farah.alatiat@alghad.jo

fatyyat @

التعليق