كاميرات الأمانة ترصد 4327 مخالفة بيئية الشهر الماضي

تم نشره في الثلاثاء 18 شباط / فبراير 2014. 04:12 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 18 شباط / فبراير 2014. 04:13 مـساءً

عمان- الغد- رصدت كاميرات البيئة التابعة لأمانة عمان خلال الشهر الماضي "4327" مخالفة بيئية تحت بند إلقاء النفايات من نوافذ المركبات.
وبلغ إجمالي مخالفات "إلقاء النفايات من المركبات" التي رصدتها كاميرات أمانة عمان خلال السنوات الخمس الماضية "340" ألف و"210" مخالفة بيئية.
وحددت المادة "37" بند "12" من قانون السير رقم 49 لعام 2008 قيمة مخالفة إلقاء النفايات من نوافذ المركبات بألا تقل عن عشرة دنانير ولا تزيد على عشرين ديناراً.
وأكدت الأمانة أن الهدف من تطبيق نظام المراقبة هو محاولة لتعديل سلوك المواطنين والوصول لممارسات إيجابية حيال التعامل مع البيئة من خلال التقليل من التجاوزات البيئية، فضلا عن تعزيز الوعي البيئي لدى المواطنين بأهمية المحافظة على النظافة العامة بالمدينة؛ ولم تكن يوماً لأي غايات مالية.
وأعلن أمين عمان عقل بلتاجي مؤخراً أن الأمانة تسعى لتطوير وتحديث التشريعات والقوانين والأنظمة المتعلقة بعملها لتواكب التوسع والنمو الذي تشهده المدينة والمتغيرات، فضلا عن تعزيز قدرة كوادرها في معالجة المخالفات والممارسات السلبية التي تشوه الوجه الحضاري والجمالي للمدينة بعد أن اصبح لديها رؤية وخطة واضحة للعمل على مدار السنوات الثلاثة المقبلة استجابة لمطالب المواطنين خلال اللقاءات بهم في مناطقهم والجولات الميدانية والحوارات المتعددة للرقي بالخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق رضاهم.
واستحدثت أمانة عمان مؤخراً مسمى "معاوني الأمانة" والذين سيباشرون عملهم قريباً في الميدان بعد الانتهاء من تأهيلهم، كخطوة نحو استثمار الطاقات الايجابية من كادرها البشري لتحقيق اهدافها وتطلعاتها وانجاز مهامها في الرقابة الميدانية بكافة قطاعاتها لمنع المخالفات التي تشوه صورة المدينة الحضرية؛ وتصويبها.
وأطلقت الأمانة العام 2007 نظام مراقبة السلوكيات البيئية السلبية وذلك من خلال تسيير سيارات مجهزة بكاميرات إلكترونية تجوب مناطق وشوارع العاصمة لرصد تلك المخالفات؛ حيث تقوم هذه السيارات بالتقاط صور للمخالفات وتحويلها لدائرة السير لإيقاع العقوبة المنصوص عليها قانوناً على مرتكبيها.

التعليق