"هيئة الاتصالات" تكشف عن خطة استراتيجية للأعوام الأربعة المقبلة

تم نشره في الأربعاء 19 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً

عمان-الغد- أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أمس عن خطتها الاستراتيجية للأعوام الأربعة المقبلة التي جاءت بعد تحديث ومراجعة شاملة لخطتها السابقة.
وأخذت الخطة بعين الاعتبار تطوير الأهداف وبرامج العمل لتواكب التطورات المتوقعة خلال السنوات الأربع المقبلة والتي تتمثل بشكل رئيسي باندماج خدمات الاتصالات والتطور الكبير الذي تشهده تكنولوجيا الانترنت عريض النطاق وتكنولوجيا شبكات الجيل القادم مع ضرورة الحفاظ على مستوى عال من المنافسة في أسواق الاتصالات وحماية المستهلك.
وأشارت الخطة الى أنه وخلال فترة اعداد الخطة الاستراتيجية السابقة، كانت مسألة توفير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد لكافة المستفيدين أحد المحاور الرئيسة في صياغة وتشكيل رؤية الهيئة، أما في هذه المرحلة، فان تلك الخدمات أصبحت متوفرة فعلاً في جميع أنحاء المملكة، وفي الوقت الذي تعتزم فيه الهيئة العمل على استمرارية توفير هذه الخدمات، فمن الضرورة التركيز في رؤيتها المستقبلية على المنافسة الفعالة لتوفير تلك الخدمات بأسعار مناسبة وجودة عالية بحيث تكون متاحة للجميع.
ومن هذا المنطلق، جاءت رؤية الهيئة لتؤكد السعي نحو بيئة اتصالات وخدمات بريدية متميزة تدعم بفاعلية التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في الأردن ومن خلال رسالة ترتكز على ضمان توفر خدمات اتصالات الكترونية وبريدية متقدمة ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة للجميع، وادامة بيئة تنظيمية متكيفة تنافسية متطورة، والعمل مع جميع المستفيدين والشركاء بانفتاح وشفافية ومهنية عالية، وحماية مصالح مشتركي خدمات الاتصالات والبريد والاستمرار بنشر التوعية، والحفاظ على بناء مؤسسي بمقاييس عالمية. وتناولت الخطة تحليلا دقيقا ومفصلا للبيئة الداخلية والخارجية والتي تحدد مسار عمل الهيئة خلال الفترة المقبلة، من خلال محاور متخصصة تضمنت تحليلا للاقتصاد الوطني والتنمية الاجتماعية وسوق الاتصالات والتطورات التكنولوجية وسوق البريد والمرجعيات القانونية والسياسات العامة التي تحدد اهداف ومسؤوليات الهيئة.
وكشفت الهيئة من خلال خطتها الاستراتيجية المعلنه عن الغايات الاستراتيجية خلال السنوات الأربع  المقبلة وآلية العمل المنوي اتباعها لتحقيق تلك الغايات عن طريق تحقيق أهداف استراتيجية محددة.
وأولها ادامة التنظيم الفعال لقطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بحيث سيتم العمل على تحقيق أهداف استراتيجية تتمثل في تعزيز الظروف الملائمة للمنافسة الفعالة والمستدامة في قطاع الاتصالات، والانتهاء من تنفيذ مخرجات مشروع دراسة مراجعة أسواق الاتصالات والاعداد للدراسة القادمة، وتحديث الأطر التنظيمية لمواكبة مستجدات قطاع الاتصالات.
ويضاف الى ذلك مراجعة الأطر التنظيمية المتعلقة بالطيف الترددي في ظل التغيرات في ظروف السوق والتطورات التكنولوجية العالمية، وتسهيل نشر خدمات الاتصالات الحديثة، والتنظيم الفعال للخدمات البريدية، وتبسيط الاجراءات الفنية.
وستعمل الهيئة أيضاً على تعزيز توفر خدمات اتصالات عريضة النطاق بأسعار معقولة من خلال
الاستمرار في تفعيل الأطر التنظيمية المتعلقة بتقديم تلك الخدمات.
كما ستعمل على تمكين المستهلك لخدمات الاتصالات والخدمات البريدية وحماية مصالحه من خلال تعزيز دور وفعالية الهيئة في حماية مصالح المستهلكين وزيادة الوعي لديهم بخدمات الاتصالات والبريد بالتنسيق مع كافة الشركاء المعنيين ومراجعة تعليمات الحفاظ على السلامة العامة وتحديثها. 

التعليق