"الاقتصاد النيابية" توافق على إعفاء أرباح الأسهم

تم نشره في الأربعاء 19 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً

عمان -وافقت اللجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية في اجتماعها اليوم الثلاثاء برئاسة النائب الدكتور خير ابو صعليك على البند رقم 5 من الفقرة (أ) من المادة 4 من مشروع قانون ضريبة الدخل لسنة 2014 بحضور مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات وممثلين عن غرفة تجارة عمان وغرفة صناعة عمان وجمعية المحاسبين القانونين وجمعية البنوك.
وينص البند على ان تعفى من الضريبة ارباح الاسهم وارباح الحصص التي يوزعها الشخص المقيم باستثناء توزيع ارباح صناديق
الاستثمار المشترك المتأتية للبنوك وشركات الاتصالات الاساسية وشركات تعدين المواد الاساسية وشركات التأمين وشركات إعادة التأمين وشركات الوساطة المالية والشركات المالية والاشخاص الاعتباريين الذين يمارسون انشطة التأجير التمويلي.
وقال النائب ابو صعليك ان اللجنة وافقت على ابقاء البند 6 من نفس الفقرة كما ورد دون تعديل والذي ينص على انه تعفى من الضريبة الارباح الرأسمالية المتحققة على الاصول المشمولة بأحكام الاستهلاك في هذا القانون.
وبين رئيس اللجنة الاقتصادية والاستثمار في مجلس النواب، انه تم الموافقة على البنود 7 و8 و9 و10 و11، من الفقرة "أ" من المادة 4 والمتعلقة بالفئات التي تعفى من الضريبة.
وتابع انه تم تعديل البند 12 من نفس الفقرة لتصبح: تعفى من الضريبة مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للموظف بمقتضى التشريعات النافذة، أو أي ترتيبات جماعية تمت بموافقة الوزير أو وزير العمل بنسبة 100 بالمائة عن خدمات الموظف السابقة لتاريخ 31 كانون الأول (ديسمبر) العام 2009،وبنسبة 50 % عن خدمات الموظف التالية لتاريخ الاول من كانون الثاني (يناير) العام 2010.
ودعا النائب ابو صعليك لتوجيه دعوة من قبل الامانة العامة لشركات التامين لحضور اجتماعات مناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل. -(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »المصفاة البترول (سنان)

    الأربعاء 19 شباط / فبراير 2014.
    السلام عليكم
    بدايتا أريد ان أشكركم على العمل المتواصل والمحترف في الأخبار الاقتصاد
    أريد ان الفت عنايتكم إلى ان مالكي أسهم مصفاة البترول لهم عند هيئه الأوراق المالية ربع سهم عن كل سهم لم يوزع من ٢٠١٢ مع ان مجلس أداره المصفاة أقره بنفس تاريخ السنه والأرباح للمصفاة تقارب ال ٣٥٪ هذا العام ولا تريد الحكومة توزيعها ولم يعرف سبب لهذا التأخير فأرجو منكم التحقق
    مع الشكر