حكم قضائي يلزم "غوغل" بحذف الفيلم المسيء للرسول

الأربعاء 19 شباط / فبراير 2014. 12:00 صباحاً

عمان - قررت محكمة بداية جزاء عمان إلزام شركة جوجل، بصفتها مالكة موقع اليوتيوب، "بوقف نشر وبث جميع نسخ الفيلم المسيء للرسول بجميع اللغات من الملقمات الأردنية، وتكليف المدعين بالحق الشخصي بتقديم كفالة عدلية بقيمة ثلاثة آلاف دينار لضمان ما قد يلحق بالظنينة "غوغل" من ضرر، وتسطير كتاب إلى كل من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومديرية البحث الجنائي/ قسم جرائم أنظمة المعلومات لهذه الغاية".
وبموجب القرار ألزم قاضي المطبوعات والنشر في محكمة بداية جزاء عمان الدكتور نصار الحلالمة، شركة "غوغل بحجب الفيلم المسيء للرسول أو حجب محرك اليوتيوب"، وذلك خلال الجلسة التي عقدت أمس بحضور المشتكي المدعي بالحق الشخصي المحامي عادل سقف الحيط، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن زميليه النائب مصطفى ياغي وفيصل الخزاعي، وهما أعضاء في لجنة الحريات في نقابة المحامين، كما حضر وكيل الدفاع عن "غوغل" المحامي أحمد النجداوي.
ويشكل القرار سابقة قضائية بشأن إلزام محركات بحث عالمي بحجب مواد تنتهك القانون الوطني والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، كونها تدخل الملقمات الأردنية وتوزع مواد محظورة عبر مزودي خدمة الإنترنت إلى كل المتصفحين ومستخدمي الشبكة المعلوماتية.
إلى ذلك قدم المشتكون مذكرة خطية بأسباب الخبرة الفنية والشرعية بصفتها جزءاً من بينة الحق العام، فيما طلب وكيل "غوغل" إمهاله للاطلاع على المذكرة والاعتراض على قرار الحجب الصادر في الطلب المستعجل.
وكان مدعي عام عمان قد أسند للمتهمين في قضية الفيلم المسيء لائحة ظن في الثامن والعشرين من شهر نيسان(أبريل) 2013، تضمنت تهم "التحريض على الكراهية الدينية والعنصرية، وإهانة الشعور الديني للمسلمين، والإساءة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، وإطالة اللسان على أرباب الشرائع، وتحقير وقدح بالديانة الإسلامية.-(بترا حازم عكروش)

التعليق