مباراة واحدة ضمن الأسبوع العاشر لدوري"المناصير" للمحترفين بالكرة اليوم

الرمثا يقتنص فوزا مهما من البقعة وتعادل العربي والمنشية

تم نشره في السبت 22 شباط / فبراير 2014. 01:02 صباحاً
  • حارس البقعة (يمين) يرتقي لإبعاد كرة رمثاوية في مباراة أمس-(تصوير: جهاد النجار)

مصطفى بالو ومحمد أبو زينة

عمان - اقتنص فريق الرمثا فوزا ثمينا على حساب فريق البقعة، عندما تغلب عليه بنتيجة 1-0، في اللقاء الذي أقيم أمس على ستاد عمان الدولي، في إطار مباريات الأسبوع العاشر من دوري -المناصير- للمحترفين بكرة القدم.
وبفوزه تقدم الرمثا الى المركز الثالث مؤقتا رافعا رصيده الى 17 نقطة، فيما حافظ فريق البقعة على موقعه في المركز الثاني برصيد 18 نقطة.
وفي المواجهة الثانية أمس، تعادل فريق النادي العربي مع ضيفه فريق نادي المنشية 0-0، في اللقاء الذي جمعهما على ستاد الأمير هاشم في الرمثا.
وبذلك رفع العربي رصيده الى 12 نقطة في المركز الثامن، فيما رفع المنشية رصيده الى 11 نقطة في المركز التاسع.
وضمن مباريات نفس الجولة، يستضيف فريقا الحسين إربد "8 نقاط" عند الساعة 5 من مساء اليوم السبت على ملعب ستاد الحسن، نظيره فريق شباب الأردن "13 نقطة".
البقعة 0 الرمثا 1
هدوء نسبي في ظل دهاء من لاعبي الفريقين لاستيعاب مطالب بعضهما بعضا، وكانت كلمة البداية بالأفضلية للعمليات البقعاوية التي تواجد فيها أبو السيد والرفاعي وأبو عواد وحاتم عوني في ظل اسناد ثنائي الجنب دلدوم والخطيب محمد بشكل حيد رجال المناورة في الرمثا علاء الشقران ورامي سمارة ومحمد خير والقصاص الذين اهتموا بتثبيت الشكل الدفاعي وزيادة قوة الخط الخلفي الذي تواجد فيه صالح الذيابات ومحمد أبو زريق والسلمان وخويلة لحماية مرمى عبدالله الزعبي ممن تقاطعات وتربص ثنائي المقدمة الهجومية عدنان عدوس والمصري أحمد حسني.
الخطورة مؤشرها البياني أخذ بتصاعد نحو البقعة الذي سرع من البناء في الثلث الهجومي له ووضع وائل كرة خادعة في عمق الدفاع الرمثاوي لم يحسن المصري حسني إيداعها المرمى ومرت بجوار القائم الأيسر، وكان عدنان عدوس مصدر إزعاج دائم لدفاعات الرمثا حيث توغل من الخلف الى المنطقة المحرمة وسدد كرة زاحفة مرت بجوار المرمى.
يبدو أن الرمثا استوعب منافسه الذي تبدأ خطورته بتسريع رتم الهجوم من وسط الملعب وعمد إلى إغلاق الأطراف والبناء بسرعة وإن قلت عن مجاراة الرمثا إلى أن الكرة التي وصلت من الشقران الى القصاص وحضرها الاخير بـ"الكعب" أمام الخالدي إلا أن يقظة عثمان وعدينات في العمق ضيقت الخناق على الخالدي وتم إبعاد الكرة لركنية وعاد الرمثا بغاراته "الشمالية" ليضع سمارة كرة خلف الدفاع وصلت العمير الذي سدد بقوة بجوار المرمى.
وعاد عدوس يمارس هوايته في الاختراقات منطلقا من وسط الملعب وتوغل واعاقه زريق على بوابة المنطقة ونفذ عدوس الثابتة بذكاء ومرت بمحاداة القائم واستمر الحوار الذي انتهى سلبيا مع نهاية الشوط الاول.
"خير رمثاوي"
بقي البقعة محافظا على رتمه الهجومي بسرعة حلول رجال عملياته وكان دلدوم يكشف عن رغبة البقعة الهجومية عندما أرسل طويلة خلف الدفاع توغل وراءها عدوس الذي استمر بالكرة حتى واجه الحارس الزعبي الذي خلص الموقف بتألق.
الرمثا لعب بهدوئه التكتيكي المتقنن بسرعة ارتداد هجومية معتمدا على مهارة أطرافه حيث توغل السلمان من الميمنة وعكس كرة عرضية اخذها المتربص محمد خير بحرفنة "بسن جزمته" في الزاوية البعيدة لحارس المرمى محمود المزايدة معلنا تقدم الرمثا عند الدقيقة 58.
وهنا حاول مدرب البقعة الخشاب ترتيب اوراقه فدفع بيزن شاتي وأتبعه بعمر طه ولؤي عدوس على دفعات بدلا من صلاح أبو السيد، أبو عواد، وحاتم عوني، فيما رد عبدالمجيد سمارة بإشراك محمود الحوراني بدلا من السوري العمير، ودار السجال الكروي بين الفريقين بالملعب حتى كان محمد وائل يستلم كرة عدوس ويسدد بقوة بجوار المرمى، واضطر بعدها مدرب الرمثا الى إشراك حارس المرمى فراس صالح بدلا من الزعبي الذي خرج مصاباً، وبعدها قصد ضبط ارتكاز عملياته فأشرك أمجد الشعيبي بدلا من القصاص.
وفي ظل انشغال البقعة بالبحث عن التعديل كان الشعيبي يخطف كرة ويوصلها الى الخالدي الذي واجه الحارس المزايدة ووضع الكرة الا ان الاخير ضيق الزاوية ورد الكرة التي أبعدها المدافع الخطيب، فيما علت كرة السلمان العارضة بقليل.
واشتد الحوار في الدقائق الاخيرة من اللقاء في ظل رغبة بقعاوية للتعديل وحصون دفاعية رمثاية اغلقت المنافذ الى مرمى فراس صالح رغم محاولات الشقيقين عدوس وشاتي ومرت دون تغير حتى انتهت المباراة بفوز الرمثا بنتيجة 1-0.
في سطور
النتيجة: البقعة 0 الرمثا 1
الأهداف: سجل للرمثا محمد خير د.58
الحكام: محمد أبو لوم، وليد أبو حشيش، معتز فراية ومراد زواهرة.
العقوبات: أنذر الحكم محمد أبو زريق من البقعة.
مثل الفريقين
البقعة: محمود المزايدة، محمد الخطيب، أنس عدينات، عمار أبو عواد (عمر طه)، إبراهيم دلدوم، عثمان الخطيب، وائل الرفاعي، صلاح أبو السيد (يزن شاتي)، حاتم عوني(لؤي عدوس)، أحمد حسني وعدنان عدوس.
الرمثا: عبدالله الزعبي (فراس صالح)، سليمان السلمان، صاحل ذيابات، محمد أبو زريق، علي خويله، رامي سمارة، علاء الشقران، محمد خير، محمد القصاص (أمجد الشعيبي)، أحمد العمير(محمود الحوراني) وركان الخالدي.
العربي 0 المنشية 0
تأخر الفريقان في الدخول الى أجواء اللقاء، وبالغا في الاحتفاظ بالكرة وقتا طويلا، ما أفقدهما فرص السيطرة وتنفيذ المهام الهجومية، وأسقط العربي ماهر مهاجما وحيدا، ومثله فعل المنشية بزج محمد الحموي بين مدافعي العربي، فيما تكفل عمر غازي وحسام شديفات بمهام التحضير والتوزيع من وسط المنشية، ولم تظهر اي محاولات جادة للاعبي الأطراف احمد ابو كبير وابراهيم الجوابرة، وفي المقابل لجأ العربي للتسديد من خارج المنطقة عبر لاعبي الوسط محمود البصول ومحمد البكار، بعد أن أغلق المنشية عمقه الدفاعي، للحيلولة دون وصول الكرة للجدع، وسدد البصول كرة مرت بجوار المرمى، وأخرى أبعدها حارس المنشية لركنية، في حيث تابع فيه عبدالحليم كرة غازي على مشارف منطقة جزاء العربي سددها عاليا، ثم أهدر ابو كبير فرصة خرافية للمنشية عندما سدد بعيدا عن المرمى المشرع أمامه.
دخل فريق العربي الحصة الثانية من اللقاء بثوب هجومي جديد من خلال انضمام محمد البكار وقيس العتيبي الى رأس الحربة ماهر الجدع في حالة استحواذ الفريق على الكرة، بالاضافة لتقدم يوسف ذودان واحسان حداد من الوسط، ما عزز وجود العربي في ملعب المنشية الذي اكتفى بالتحرك في منتصف ملعبه وفرض الرقابة اللصيقة على مفاتيح اللعب لدى فريق العربي، الذي أحسن السيطرة والانتشار في طول وعرض الملعب حتى وصل مرمى حماد الاسمر حارس مرمى المنشية في اكثر من مناسبة، حيث أرسل قيس العتيبي واحسان حداد العديد من الكرات الركنية الى محمود البصول وانس بني ياسين، منها ما عالجه الحارس او المدافعون ومنها ما ذهب بعيدا عن المرمى، وكاد يوسف ذودان أن يفتتح التسجيل للعربي عندما سدد قذيفة أبعدها حارس المنشية، بعد ذلك اشرك مدرب العربي خلدون الخزامي مكان قيس العتيبي، وفي المقابل زج مدرب المنشية بورقة حسن المساعيد مكان ابراهيم جوابرة، فارتفعت لغة الحوار الهجومي بين الطرفين، فسدد عمر غازي كرة حادت عن المرمى، لكن الأفضلية بقيت عرباوية من خلال تواجد احسان حداد ويوسف ذودان في وسط الميدان، وتقدم معاوية الشطناوي وياسر الرواشدة من الأطراف، فعاد احسان حداد وأرسل ركنية سددها الجدع ليبعدها مدافع المنشية، ثم عاد حداد وارسل ركنية سددها المتقدم ياسر الرواشدة بالشباك من الخارج، قبل ان يسدد ذودان قذيفة بجوار القائم، واشرك مدرب العربي بلال الداود وعلي عقاب عوضا عن محمد البكار ويوسف ذودان، فيما اشرك مدرب المنشية محمد الحموي مكان مالك البرغوثي، فنشط فريق المنشية نسبيا وبدأ يبادل العربي الهجمات، فسدد عمر غازي قذيفة حادت عن المرمى، ثم سدد أبو كبير كرة مماثلة بجوار القائم، قبل أن يرسل حسن المساعيد بينية خادعة وصلت محمد عبدالحليم تسرع بالتسديد وأبعدها مدافع العربي في الوقت المناسب، وذهبت رأسية حسن المساعيد بجوار القائم، قبل أن يختتم البديل علي عقاب فرص اللقاء بقذيفة علت العارضة بقليل لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي.
المباراة في سطور
النتيجة: العربي 0 المنشية 0
الملعب: ستاد الأمير هاشم
الحكام: أحمد يعقوب، فيصل شويعر، منذر عقيلان، وعبدالرحمن شتيوي.
العقوبات: أنذر الحكم كلا من ماهر الجدع ويوسف ذودان من العربي.
مثل العربي: هشام الهزايمة، أنس بني ياسين، عماد ذيابات، ياسر الرواشدة، معاوية الشطناوي، يوسف ذودان (علي عقاب)، محمود البصول، إحسان حداد، قيس العتيبي (خلدون خزامي)، محمد بكار (بلال الداود) وماهر الجدع.
مثل المنشية: حماد الأسمر، أحمد عطية، إبراهيم السقار، علي أبو صالح، سالم العجالين، حسام شديفات، عمر غازي، أحمد أبو كبير، محمد حموي (مالك البرغوثي)، إبراهيم جوابرة (حسن مساعيد)، محمد عبدالحليم.

التعليق