بحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن وهنغاريا

تم نشره في السبت 22 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً

عمان- الغد- اتفق رئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد، والسفير الهنغاري لدى المملكة بيلا يونغبرت، على بذل المزيد من الجهود لدفع علاقات البلدين الاقتصادية إلى الأمام.
وأكد الطرفان، خلال لقائهما بمقر الغرفة، ضرورة تفعيل الاتفاقيات الثنائية وإقامة شراكات تجارية واستثمارية للنهوض بمستوى علاقات البلدين الاقتصادية والتنسيق بين الغرفة والسفارة الهنغارية في شتى المجالات المتاحة وتبادل الزيارات والوفود بين ممثلي القطاع الخاص في البلدين الصديقين.
وقال مراد "إن الأردن معني بتطوير علاقاته التجارية والصناعية والسياحية مع هنغاريا من خلال تبادل الزيارات بين المستثمرين ورجال الأعمال وتفعيل وتطوير حجم التجارة البينية بين البلدين وتسويق المملكة وترويجها كمقصد سياحي متميز".
وأوضح مراد أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يزال دون الطموح؛ مشيرا الى أن مستوردات المملكة من هنغاريا بلغت خلال الأحد عشر شهرا الماضية من العام الماضي 3.4 مليون دينار مقابل 22 مليون دينار مستوردات.
وأبدى مراد استعداد الغرفة للمشاركة الفعالة في منتدى الأعمال الأردني- الهنغاري الذي سيعقد في العاصمة بودابست منتصف الشهر المقبل؛ مبينا أن هذا يؤكد أن البلدين الصديقين لديهما الرغبة الكاملة للعمل سويا على دفع علاقاتهما الاقتصادية والتجارية إلى الأمام.
وبين مراد أن غرفة تجارة عمان التي تعد أقدم الغرف التجارية بالمملكة وتضم بعضويتها نحو 45 ألف شركة ومؤسسة، لديها علاقات وثيقة ومترابطة مع الغرف التجارية في مختلف دول العالم لتعزيز وترسيخ العلاقات الاقتصادية.
من جهته؛ أكد سفير هنغاريا رغبة بلاده في تعزيز التعاون الاقتصادي مع المملكة التي تتمتع باستقرار سياسي واقتصادي وفرص استثمارية عديدة.
وأشار إلى وجود رغبة لدى العديد من الشركات الهنغارية بتصدير منتجاتها الى السوق الأردني.
وتعد الخضراوات والفواكه الطازجة أو المبردة والأدوية ومواد التجميل والأثاث الخشبي أهم صادرات المملكة الى هنغاريا، بينما يستورد الأردن الأجبان والأدوية والذرة الصفراء والمبيدات الحشرية وورق الكتابة والأبقار الحية والحديد ومصنوعاته والأقمشة وبضائع أخرى.
وترتبط المملكة وهنغاريا بالعديد من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم في مجالات الصحة والنقل وإدارة المياه والثقافة والبحث العلمي وحماية وتشجيع الاستثمار.
وحضر اللقاء النائب الأول لرئيس الغرفة غسان خرفان، وأمين الصندوق جمال فريز، وعضو مجلس الإدارة طارق الطباع، ومدير عام الغرفة مهند العطار.

التعليق