" تجارة عمان" تبحث تطوير التعاون الاقتصادي مع بريطانيا

تم نشره في الأحد 23 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً

عمان-الغد- بحث رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد والسفير البريطاني لدى المملكة بيتر ميليت آليات تطوير التعاون الاقتصادي وتعزيز الشراكة في مجال الاعمال بين البلدين.
وأكد مراد متانة العلاقات بين الأردن وبريطانيا بمختلف المجالات، والتي أثمرت عن شراكات عديدة فاعلة في عدة قطاعات اقتصادية، لافتا إلى أن الزيارات واقامة المنتديات، تسهم بتعزيز وبناء شراكات اقتصادية وتجارية بين البلدين.
وأشار مراد خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة إلى أن القطاع الخاص في الأردن، يعد شريكا في عملية التنمية والتحديث والتطوير، عبر مساهمته بتعزيز بيئة الاستثمار، وتأهيل الكوادر، وإيجاد فرص عمل جديدة.
وطلب مراد ترتيب زيارة إلى بريطانيا بالتعاون مع السفارة لزيادة فرص الاستثمار، أسوة بالزيارة المهمة التي قام بها وفد تجاري إلى أميركا الشهر الماضي والزيارات القادمة إلى واشنطن وباريس.
كما طلب من السفير البريطاني المشاركة في إحدى الجلسات الحوارية الشهرية التي تعقدها الغرفة للتحدث حول الفرص الاستثمارية في المملكة المتحدة على أن يتم تحديد موعدها لاحقا بالترتيب مع السفارة.
من جهته؛ اكد السفير البريطاني عمق الروابط التي تجمع البلدين، مشيرا لوجود الكثير من المجالات التجارية التي يمكن التعاون من خلالها وتعزيز التواصل والزيارات لدفع التبادل التجاري الى مستويات اعلى.
ودعا  السفير ميليت الغرفة لتحديد موعد لإقامة ورشة عمل لشرح فرص التعاون الاقتصادي لأصحاب الأعمال الأردنيين والبريطانيين، بالاضافة الى تنظيم زيارة لوفد اقتصادي  إلى المملكة المتحدة خلال شهري آذار(مارس) ونيسان(إبريل) المقبلين.
ويميل الميزان التجاري بين البلدين بقوة لصالح الجانب البريطاني حيث بلغت الصادرات الأردنية الى بريطانيا خلال أحد عشر شهرا من العام الماضي 16 مليون دينار مقابل 174 مليون دينار مستوردات.
وتعد الخضار والرخام، والأدوية، والورق صحي، وخيوط القطن، والحلي والمجوهرات، والملابس، ومستحضرات العناية بالبشرة ابرز السلع التي تصدرها المملكة للسوق البريطاني.

التعليق