الزيود: الأعيان وافق على اتفاقيتين لاستكشاف النفط وتقطير الصخر الزيتي

تم نشره في الاثنين 24 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً
  • جانب من جلسة سابقة لمجلس الاعيان -(ارشيفية)

عمان - أكد مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور موسى الزيود أن مجلس الأعيان وافق يوم الخميس الماضي على الاتفاقيتين الموقعتين مع شركة البترول الوطنية لاستكشاف النفط في منطقة شرق الصفاوي، واتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي الموقعة مع الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي.
وأضاف أن الاتفاقيتين بانتظار صدور الإرادة الملكية وصدورهما في الجريدة الرسمية لتصبحا نافذتين.
وفيما يتعلق بالاتفاقية التي وقعتها السلطة مع شركة البترول الوطنية لاستكشاف النفط في منطقة شرق الصفاوي، اوضح الزيود ان المرحلة الاولى من المشروع ومدتها ثلاثة اعوام تشتمل على حفر بئرين استكشافيتين واعادة الدخول الى بئر محفورة تنفق خلالها "البترول الوطنية" حوالي سبعة ملايين دولار، فيما تشتمل المرحلة الثانية ومدتها عامان على اجراء مسوحات زلزالية ثلاثية الابعاد لمنطقة مساحتها 500 كيلومتر مربع، اضافة الى حفر بئر استكشافية واحدة تنفق خلالها الشركة مبلغ 5ر10 مليون دولار.
واشار الى ان الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي التي وقعت اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي والتي يجري استكمالها دستوريا، ستستخدم التقنية الروسية لاستغلال الصخر الزيتي بطاقة إنتاجية تبدأ بحوالي 2560 برميلا يوميا، تصل إلى حوالي 30 ألف برميل يوميا خلال فترة زمنية تمتد من اربعة الى ثمانية اعوام بكلفة تقديرية تصل الى حوالي 93ر1 مليار دولار. وبين ان الاتفاقية، ومدتها 44 عاما، تلزم الشركة المستثمرة "بدفع اتاوة مرتبطة بسعر برميل النفط تبدأ بـ 1 % عند سعر 60 دولارا لبرميل النفط وتنتهي بـ 5 % عند سعر 120 دولارا للبرميل تدفع بغض النظر عن ربحية المشروع".
كما تدفع الشركة للحكومة مبلغ 250 ألف دولار بعد الموافقة على خطة التطوير، فيما تبلغ كلفة الانتاج حوالي عشرة ملايين دولار تدفع مرة واحدة عند بلوغ البيع التراكمي مليوني برميل، لافتا الى ان الاتفاقية حددت قيمة مكافأة التدريب ونقل التكنولوجيا بحوالي 100 ألف دولار سنويا، كما تدفع الشركة مبلغ 75 ألف دولار سنويا لدعم مشاريع التنمية المستدامة.
وقال إن سلطة المصادر الطبيعية أكدت بحسب الاتفاقية، ضرورة منح اولوية التوظيف في المشروع للمواطنين الأردنيين شريطة ان يكونوا مؤهلين وذوي خبرة.
واوضح ان الاتفاقية حددت التزامات الشركة البيئية في مجال المياه والبنية التحتية والمسؤولية الاجتماعية والاستصلاح واعادة تأهيل الاجزاء المستخدمة في المشروع، لافتا إلى أن أحد سيناريوهات الايرادات المحتملة ينص على حصول الحكومة على 14 مليونا و677 دولارا عند بلوغ سعر برميل النفط 120 دولارا في الأسواق العالمية.-(بترا)

التعليق