دراسة عالمية: صفقة استحواذ " فيسبوك" على "واتس اب" الأكبر في العالم الرقمي

تم نشره في الثلاثاء 25 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً
  • تطبيقان لفيسبوك وواتساب على هاتف ذكي - (أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان – قالت دراسة عالمية صدرت مؤخرا إن صفقة استحواذ شبكة " الفيسبوك" الاجتماعية العالمية على تطبيق التراسل الفوري " الواتس اب"، التي شغلت العالم خلال الايام القليلة الماضية، تعد أكبر صفقة تنفّذ في قطاع تقنية المعلومات والاعلام الرقمي على الاطلاق.
واستعرضت الدراسة، التي اصدرتها مؤسسة " ستاتيستا" البحثية العالمية المحايدة، ابرز صفقات نفذت في قطاع تقنية المعلومات خلال السنوات الماضية، حيث كانت صفقة استحواذ " فيسبوك" على " واتس اب" هي الأعلى قيمة من بين جميع الصفقات التي قام بها عملاقة صناعة الإنترنت والعالم الرقمي خلال السنوات الماضي.
وذكرت الدراسة العالمية بان شبكة صفقة استحواذ " فيسبوك" على " واتس" احتلت المرتبة الأولى من حيث القيمة الأعلى من بين ابرز عشر صفقات نفذت في قطاع تقنية المعلومات وصناعة الإنترنت، عندما بلغت قيمتها 19 مليار دولار ستكون مقسمة بين مبلغ يدفع نقدا وأسهم في الشركة المالكة لأكبر موقع تواصل على الإنترنت.
وبحسب الإعلان ، الذي تناقلته كبرى وسائل الإعلام خلال الايام الماضية ، ستدفع " فيسبوك" مبلغ 12 مليار دولار على شكل اسهم نظير الاستحواذ على " واتس اب" فيما ستدفع مبلغ 4 مليارات دولار نقدا، وذلك حسبما جاء في التقرير الذي قدمته الشركة للجنة الاوراق المالية والبورصات الأميركية.
ووفقا لما جرى الإعلان عنه ستقوم " فيسبوك"  بدفع مبلغ 3 مليارات دولار أميركية كأسهم مقيدة لمُلاك " واتس آب " وفريق عمل الخدمة، وهي الأسهم التي تكون عادة مقيدة بعدة شروط فلا تنتقل ملكيتها إلا باتمام تلك الشروط، وفي حال اتمام شروط تلك الأسهم المقيدة سوف ترتفع قيمة صفقة الاستحواذ إلى 19 مليار دولار.
وكانت شركة " جوجل" العالمية، صاحبة اشهر محرك بحث على الشبكة العنكبوتية، قد تنافست مع " فيسبوك" خلال العام الماضي للاستحواذ على " واتس اب" الا ان عرض " فيسبوك" كان الأكثر جذبا ورضى لمؤسسي تطبيق التراسل الاشهر على الهواتف الذكية.
الى ذلك ذكرت الدراسة بان الصفقة التي احتلت المرتبة الثانية في الترتيب هي صفقة استحواذ شركة " جوجل" على " موتورولا موبيليتي" المصنعة للهواتف، والتي بلغت قيمتها 12.5 مليار دولار، وهي الصفقة التي كانت " جوجل" تهدف منها لتعزيز موقعها في سوق الهواتف الذكية بالاستفادة من خبرة تمتد لـ 80 عاما استطاعت خلالها " موتورولا" ان تكتسب شهرة كبيرة في اسواق الاتصالات العالمية.
وفي المرتبة الثالثة، بحسب ما ذكرت الدراسة، جاءت صفقة استحواذ " مايكروسوفت" العالمية على خدمة " سكايب" للمحادثات المرئية والفيدية على الانترنت، وهي الصفقة التي بلغت قيمتها 8.5 مليار دولار.
واشارت الدراسة الى ان صفقة استحواذ "مايكروسوفت" على قطاع الهواتف المتنقلة في " نوكيا" احتلت المرتبة الرابعة من بين الصفقات الأعلى قيمة في عالم تقنية المعلومات حيث بلغت قيمتها 7.2 مليار دولار.
وفي المرتبة الخامسة جاءت صفقة استحواذ شركة " جوجل " العالمية على شركة " نيست" المصنعة لاجهزة عديدة تُساعد في التحكم بحرارة المنازل وأجهزة إنذار الحرائق، حيث بلغت قيمة هذه الصفقة 3.2 مليار دولار.
وذكرت الدراسة بان الصفقة التي احتلت المرتبة السادسة هي صفقة استحواذ "جوجل" على شركة " دبل كليك" المتخصصة في اعلانات الانترنت والتي بلغت قيمتها قرابة 3.1 مليار دولار.
واحتلت صفقة استحواذ " جوجل" على موقع تحميل ومشاركة الفيديوهات الاشهر "يوتيوب" المرتبة السابعة حيث بلغت قيمة هذه الصفقة 1.6 مليار دولار، على ما اوضحت الدراسة العالمية.
واشارت الدراسة الى ان صفقة استحواذ عملاق البرمجيات "مايكروسوفت" على شبكة التواصل الاجتماعي "يامر" احتلت المرتبة الثامنة وهي الصفقة التي بلغت قيمتها 1.2 مليار دولار.
وجاءت في المرتبة التاسعة صفقة استحواذ " ياهوو" العالمية على شبكة "تمبلر" وهي الشبكة التي كانت تتيح للمستخدمين كتابة التدوينات وتبادل الصور والفيديوهات، وهي الصفقة التي بلغت قيمتها 1.1 مليار دولار.
وذكرت الدراسة بان استحواذ شركة "فيسبوك" على تطبيق " انستغرام" لتبادل الصور احتل المرتبة العاشرة بصفقة بلغت قيمتها المليار دولار.
ويشار هنا الى ان صناعة الإنترنت تشهد توسعا ونموا كبيرا لا سيما مع انتشار الهواتف الذكية التي حولت العالم الى قرية صغيرة، وهو العامل الذي دفع عمالقة هذه الصناعة للسباق في الاستحواذ على شركات صغيرة او متوسطة لحتلال المراتب المتقدمة في هذا العالم الرقمي.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

ibrahim_almbaideen@

التعليق