طلاب جامعات أردنية يترجمون أداة عالمية لتعليم البرمجة إلى العربية

تم نشره في الأربعاء 26 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً


عمان– أصبح برنامج Alice 3 الذي يساعد الطلاب على الدخول إلى عالم برمجة الكمبيوتر متوفراً الآن باللغة العربية، بعد أن تم الانتهاء من مشروع ترجمته على يد طلاب من جامعات مختلفة في الأردن.
تم إنجاز المشروع، الذي استغرق أربعة أشهر، تحت إدارة أكاديمية أوراكل وجامعة كارنيجي ميلون. وقد منح الطلاب الذين ساعدوا في إتجاز الترجمة شهادة مشاركة في حفل إطلاق البرنامج في عمان، الأردن.
برنامج Alice هو منصة مجانية تقدمها كارنيجي ميلون لتعليم الطلاب البرمجة من خلال تصميم أفلام الرسوم المتحركة والألعاب الإلكترونية بطريقة ممتعة. باستخدام هذا البرنامج، يقوم الطلاب بتصميم برامج لتحريك أجسام ثلاثية الأبعاد في عالم افتراضي من خلال سحب وإفلات تصاميم رسومات تحتوي على بيانات أساسية في برمجة جافا، ومن ثم يقومون بمشاهدة النتيجة بشكل فوري ليتعرفوا على العلاقة بين بيانات البرمجة وكيفية حركة الأجسام في تصاميمهم. وهكذا، يتمكن الطلاب من خلال برنامج Alice من التعرف على جميع التركيبات الأساسية التي تغطيها المقررات الدراسية للمبتدئين في البرمجة لجميع الأعمار والمستويات.ينزّل مستخدمو الإنترنت أدوات برنامج Alice — Alice 2 لتعليم مبادئ البرمجة الأساسية وAlice 3 لتعليم لغة جافا  أكثر من مليون مرة في السنة.
“لقد كان Alice مستخدماً بشكل كبير في جميع دول الشرق الأوسط لسنوات عديدة، ولكن، كنا دوماً ندرك أن بإمكاننا الوصول إلى المزيد من الطلاب إن قمنا بتوفير البرنامج بلغة يعرفونها بشكل أفضل،” قالت جاين ريتشاردسون، مديرة أكاديمية أوراكل في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

التعليق