بغداد: قطع الطرق وإطلاق نار على سفارة إيران

تم نشره في الأربعاء 26 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً

بغداد - وقع اطلاق نار كثيف قرب السفارة الإيرانية في وسط بغداد امس، جرى خلاله قطع طرق محيطة بها، في حادث قال مصدر امني انه عبارة عن "عملية انتحار" من قبل عسكري ينتمي الى وحدة تحرس السفارة.
غير ان احد العاملين في السفارة افاد وكالة فرانس برس ان اطلاق النار استهدف السفارة نفسها الواقعة قرب احد مداخل المنطقة الخضراء وادى الى جرح احد الحراس، وهو ما نفاه المتحدث باسم السفارة علي نراقي.
وذكر مصدر في وزارة الداخلية ان "اطلاق نار وقع عند مدخل السفارة الايرانية تبين في وقت لاحق انه ناجم عن عملية انتحار اقدم عليها جندي ينتمي الى الوحدة العسكرية التي تحمي السفارة".
واضاف المصدر ان "الجندي افرغ مخزن السلاح الذي كان يحمله على نفسه وهو يجلس عند مدخل السفارة القريب من المنطقة الخضراء" المحصنة في وسط بغداد.
وقال شهود عيان إن القوات الامنية العراقية اقدمت على قطع الطرق والجسور المحيطة بالسفارة فور بدء اطلاق النار "الكثيف"، وبينها جسري السنك والجمهورية اللذين يربطان جانبي بغداد ببعضهما البعض، الكرخ والرصافة.
في مقابل ذلك، قال أحد العاملين في السفارة ان اطلاق النار "استهدف السفارة من احد الابنية المجاورة، وقد ادى الى جرح احد الحراس"، علما انه لم يكن يتواجد داخل السفارة وقت وقوع الحادث.
واكد المتحدث باسم السفارة الايرانية علي نراقي ان "لا علاقة للسفارة بموضوع اطلاق النار".
وسبق ان تعرضت السفارة الايرانية في بغداد إلى عدة هجمات بالسيارات المفخخة وقذائف الهاون.
إلى ذلك، قتل اربعة من عناصر الشرطة العراقية وثلاثة جنود في هجومين في العراق امس، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية.
واوضحت المصادر ان سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت امام مقر مجلس محافظة الانبار في الرمادي (100 كلم غرب بغداد، ما ادى الى مقتل ثلاثة جنود واصابة اربعة اخرين بجروح.
وفي بيجي (200 كلم شمال بغداد)، قتل ثلاثة من عناصر الشرطة العراقية واصيب اربعة اخرون بجروح في هجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش غرب المدينة، وفقا للمصادر الامنية والطبية.
وتشهد مناطق متفرقة في عموم العراق منذ مطلع العام 2013 تصاعدا في اعمال العنف هي الاسوأ التي يعيشها العراق منذ المواجهات الطائفية المباشرة بين عامي 2006 و2008 والتي اوقعت الاف القتلى.
وقتل اكثر من 650 شخصا منذ بداية شباط(فبراير) في اعمال عنف متفرقة في عموم العراق، فيما قتل اكثر من 1600 شخص منذ بداية العام، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر أمنية وعسكرية وطبية.-(ا ف ب)

التعليق