تراجع نسب إشغال السيارات السياحية الى 35 %

تم نشره في الخميس 27 شباط / فبراير 2014. 01:03 صباحاً
  • سيارات سياحية - (تصوير: امجد الطويل)

عمران الشواربة

عمان– تراجعت نسب اشغال السيارات السياحية الى 35 % نتيجة انخفاض عدد الزائرين والظروف الاقتصادية الصعبة للمواطن، بحسب ما أكد اصحاب مكاتب تأجير سيارات سياحية.
وبين هولاء لـ "الغد" أن فصل الشتاء الذي يعتبر موسما ضعيفا والظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن وتنافس القطاع مع أصحاب السيارات ذات النمر البيضاء تؤثر سلبا على نسب الاشغال.
وقال أمين سر نقابة اصحاب مكاتب السيارات السياحية، محمد نجيب، إن "الطلب متواضع ولا تتجاوز نسبة الاشغال 35 % في أحسن الاحوال نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة وتراجع القدرات الشرائية للمواطنين."
وبين نجيب أن أكثر السيارات السياحية طلبا من قبل المواطنين السيارات ذات المحركات التي لا تتجاوز سعتها 1000 الى 1500 لتر (cc)".وحول أسعار تأجير السيارات السياحية يتراوح بين 18 و25 دينارا في اليوم، مشيرا إلى أن هذا المعدل لتأجير السيارات السياحية "منخفض" لجذب أكبر عدد من الزبائن .
واوضح  نجيب أن أسعار تأجير السيارات السياحية متفاوت، سيما أن فترة الإجازات قصيرة وتأجير السيارة لا يتجاوز اربعة ايام .
وبحسب إحصائية أعدتها نقابة أصحاب مكاتب السيارات السياحية، يبلغ عدد المكاتب في مختلف مناطق المملكة قرابة 235 مكتبا، تم تسجيل 207 مكاتب مرخصة وقرابة 30 مكتبا لم يتم ترخيصها حتى الآن بسبب تعرضها لأزمات مالية، ويبلغ عدد السيارات في تلك المكاتب قرابة 6500 سيارة.
ومن جهته قال صاحب مكتب تأجير سيارات سياحية، مراد عبدالرحيم، إن الطلب على السيارات السياحية "ضعيف" لا سيما في فصل الشتاء إذ ان نسبة الاشغال لا تتجاوز 30 %.
وبين عبدالرحيم ان تأجير السيارات الخصوصي يشكل تحديا للقطاع ويقلل نسب الاشغال ويهدد عددا من المكاتب بالاغلاق، ذلك لدفع هذه المكاتب ضرائب و تأمين على عكس اصحاب تلك السيارت الخصوصية.
وأضاف أن المعدل اليومي لتأجير السيارة السياحية انخفض الى 5 أيام كحد أعلى مقارنة بـ10 أيام، مشيرا إلى أن الطلب يقتصر حاليا على الأردنيين؛ إذ كان في السابق وبالأعياد الماضية مدعوما بطلب المغتربين الأكثر استئجارا للسيارات السياحية.

التعليق