توقعات الجوهري أصابت المشاركات الآسيوية و"كلام في كلام" حسام وتأجيل تصفيات "الأولمبي" وشواغر تدريبية في اتحاد الكرة

تم نشره في الأحد 2 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً
  • المدير الفني لمنتخب الكرة حسام حسن- (الغد)
  • الراحل محمود الجوهري (يمين) يصافح المدير الفني السابق عدنان حمد - (الغد)

عاطف عساف

عمان- "محطات رياضية"... زاوية أسبوعية نطل من خلالها على قراء "الغد"، نطرح فيها مجموعة من الأخبار والقضايا والهموم والأسرار التي تحاكي الواقع الرياضي، حيث سنقوم بتسليط الضوء على الكثير من المواضيع الساخنة التي تلامس أوجاع الرياضة الأردنية، وفي الوقت ذاته نستقبل آراءكم ومقترحاتكم لنقوم بنشرها ما أمكننا ذلك.
الجوهري يصيب كبد الحقيقة
قبل أكثر من سنتين عاتب اتحاد كرة القدم الراحل محمود الجوهري عندما قالها بصراحة: "مشاركة الاندية في دوري أبطال آسيا غير مفيدة"، وتابع الجوهري في حديثه لـ"الغد" آنذاك إن المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي هي الأنسب للكرة الأردنية، على اساس أن البنية التحتية والمستوى الفني والامور الاخرى لم تصل إلى حد المشاركة في دوري ابطال آسيا.
وعلى اثر هذه التصريحات تعرض الجوهري للعتاب من قبل المعنيين في اتحاد كرة القدم، اثر الجهود التي بذلت لاقناع الاتحاد الآسيوي بمشاركة الأندية الأردنية، ولم تتحقق الفرصة في ذلك الوقت، وقد اطل عندها مدير الادارة الفنية أحمد قطيشات وحاول مداعبة الزميل الذي سحب البساط من تحت اقدام الجوهري، قائلا: "لو كنت موجودا لاقنعت الجوهري بعدم اطلاق مثل هذه التصريحات التي اغضبت الاتحاد ووضعت الجوهري في مأزق، لا سيما وأنه المخطط للكرة الأردنية، ومن المفروض أن يؤخذ برأيه في مثل هذه الأمور".
والآن وبعد أن اثمرت جهود الاتحاد بالمشاركة في دوري أبطال آسيا، وخرجنا بالضربة القاضية المبكرة، وما تبعها من خسارة شباب الأردن وذات راس في كأس الاتحاد الآسيوي، تتأكد صحة وجهة نظر الراحل الجوهري بأن الاندية يكفيها المشاركة بالكأس، وربما لو بقي الجوهري على قيد الحياة، لكان قد فكر بإلغاء المشاركة في الكأس، لهذا نقول أن توقعات الجوهري ونظرته الثاقبة اصابت كبد الحقيقة، فهل نتعلم ونعيد النظر في المشاركة بدوري الابطال أم أن جاهزية شباب الأردن قد تختلف عن غيره من الأندية الاخرى مثلما هو حال ذات راس؟.
كلام في كلام حسام
كنت اصغي جيدا للتصريحات التي أطلقها المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم المصري حسام حسن عبر برنامج "الحصاد الرياضي" في التلفزيون الأردني الذي حاوره الزميل بسام المجالي، وفي الوقت ذاته كنت أتمنى أن يخرج هذا اللقاء بتلطيف الاجواء من اجل عودة المياه إلى مجاريها، لما فيه مصلحة المنتخب لا سيما بين حسام من جهة ومجموعة اللاعبين المستبعدين وكذلك الإعلام من جهة اخرى.
لكن يبدو أن حسام لم يوفق في عرض وجهة نظره والتسامح مع الكثير من المشاهدين، مثلما تسامح البعض من اللاعبين المستبعدين وقاموا بتعزيته بوفاة والدته وهذا يدل على صفاء النفوس.
لكن اصرار حسام على توجيه بعض العبارات المبطنة بأن البعض من اللاعبين طلبوا اعفاءهم من المنتخب، والتأكيد على أن هذا اشبه بالهروب من معركة الوطن، وما شابه ذلك من الكلمات التي تشكك في انتماء البعض للمنتخب الذي يمثل الوطن، والتأكيد على أن استبعاد حسن عبدالفتاح وعامر ذيب وعامر شفيع تم لأسباب ليست فنية وانما في الغالب "شخصية أو سلوكية"، وعدم الافصاح عن رغبته بعودة هؤلاء على اساس ان الوجوه الموجودة حاليا توازيها في الشق الفني فيه الكثير من المبالغة، بالرغم من القناعة أن انتقاء التشكيلة هي من صلاحيات الجهاز الفني، وهذا الكلام لا غبار عليه خاصة اذا كان الجهاز دائم المتابعة عن قرب، وقد كنا نأمل من حسام التوقف عن ترديد بعض الكلمات المتعلقة بتصريحات اللاعبين المستبعدين ونعتهم بالكذب والافتراء، في الوقت الذي نفى بأن يكون قد صدرت منه بعض الكلمات غير اللائقة، وعزا ذلك بسبب استبعاده لاعبين من تشكيلة المنتخب، والا لماذا تأخروا في اطلاقها كما يقول؟.
وما يتعلق بالإعلام الرياضي الذي حاول وصفه بأنه قريب منه ولا يبخل في المعلومة، فهو الآخر لم يسلم من توجيه بعض الانتقادات التي يفمهما الجميع (على الطاير)، عندما اتهم الاعلام بأنه يقوم بتضخيم بعض الامور على خلفية الاشكالات التي حدثت مع اللاعبين، وليس هذا فحسب بل رد على عدم حضوره للمباريات لوجوده في مصر بأن هذا ليس صحيحا، وانه يتواجد في المدرجات ولكن الإعلاميين غير دقيقين ولم يشاهدوه وهو يتابع المباريات، ولعل هذا يدعو للدهشة وقد لا يحتاج إلى تعليق، ولكن اتصالات خليل السالم بالطلب منه الحضور للتدريب تشهد على ذلك.
وفي الوقت الذي لم يتطرق حسام حسن وحتى الزميل المجالي للانجازات غير المسبوقة التي حققها المدير الفني السابق عدنان حمد، الذي كانت تربطه علاقة طيبة مع الجوهري، لم يسلم حمد من الكلمات والانتقادات "المبطنة" عندما اشاد حسام بالجوهري الذي ترك تدريب المنتخب الوطني منذ سنوات طويلة، وان المنتخب لم يعد يحقق الفوز في الداخل فقط وإنما انطلق للخارج، وامتدت سهامه لتصيب خليل السالم الذي لم يتجاوب بتنفيذ لائحة اللاعبين التي تقدم بها، في الوقت الذي يؤكد البعض أن اللائحة موجودة اصلا، اضافة إلى استشهاده برأي المدير الاداري السابق أسامة طلال والمدير الحالي أحمد قطيشات، على اساس ان الجهاز السابق الذي كان يقوده حمد لم يحضر المباريات مقارنة مع التي يتابعها حسام ورفاقه حاليا، بالرغم من اعلانه بأنه سيقوم بمتابعة دوري الدرجتين الأولى والثانية.
نحن لن نتدخل في عمل المدير الفني حسام، لكن لا بد من التأكيد بأن استبعاد اللاعبين عامر شفيع وعامر ذيب وباسم فتحي وحسن عبدالفتاح وحمزة الدردور وأحمد سمير وربما عدي الصيفي وغيرهم لن يأتي في المصلحة العامة، في الوقت الذي يتم الاشادة بلؤي العمايرة على سبيل المثال وهو ما يزال احتياطيا في ناديه.
نريد من حسام بالفعل أن يحول الاقوال إلى افعال وأنه بالفعل يريد ترك بصمة عندما يغادر كتلك التي تركها الجوهري، ولكننا لا نريد أن يستند حسام إلى نتائج المنتخب في غرب آسيا بالرغم من أن البطولة اقيمت للمنتخبات الرديفة أو تحت 22 سنة الذين ذهبوا بعدها للمشاركة في النهائيات الآسيوية بمسقط، ولا نريد أن نعتبر الفوز على سنغافورة او التعادل مع سلطنة عمان أو حتى التعادل مع الأورغواي التي ضمنت التأهل مبكرا بمثابة الانجاز، نحن ننتظر منه الكثير الكثير فالمشوار ما يزال طويلا، كما نريد من حسام ان يكون متسامحا وان لا يبقى متسلحا بأخطاء ارتكبها البعض من اللاعبين، وهو نفسه يدرك تماما كم من الاخطاء ارتكبها شخصيا عندما كان لاعبا وحتى مدربا وهذا حال الكثيرين، نحن نريد أن نحشد الجميع وراء المنتخب ووراء حسام لكن عليه أن يطوي صفحة امتزجت فيها (هفوة) مع غيرته على المنتخب قد تكون صدرت في لحظة غضب، ما دمنا ندرك أن رب العباد يغفر لعباده.
تأجيل تصفيات منتخب الكرة الأولمبي
اكدت مصادر مطلعة أن اتحاد كرة القدم تسلم الكتاب الخاص بتأجيل مشاركة المنتخب الأولمبي في التصفيات الأولمبية المقبلة والتي ستقام خلال شهر تموز (يوليو) المقبل والمؤهلة للنهائيات التي ستقام في البرزايل في العام 2016 لتقام في العام المقبل، وبناء على ذلك طلبت اللجنة المالية في اتحاد كرة القدم من الجهاز الفني للمنتخب الذي يقوده جمال أبو عابد إجراء التعديلات على الخطة التي تقدم بها على اساس أن التصفيات ستقام العام الحالي.
ويشار إلى ان المنتخب الأولمبي تنتظره أكثر من مشاركة في مقدمتها بطولة النكبة بفلسطين خلال شهر أيار (مايو) المقبل وبطولة الأسياد في كوريا الجنوبية في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.
شواغر تدريبية في اتحاد كرة القدم
ربما يفضل اتحاد كرة القدم التروي قبل الاعلان عن وجود الشواغر التدريبية سواء المتعلقة بمنتخبات الفئات العمرية او غيرها لا سيما ما يتعلق بالدائرة الفنية ومراكز الأمير علي للواعدين، فالتصفيات الآسيوية للشباب من مواليد 1997 والناشئين من مواليد 2000 اصبحت قريبة جدا، ولم يتم حتى الآن تشكيل المنتخبات اللازمة بالرغم من بدء بطولة الناشئين المتعلقة بفئة الشباب، ولم يتم تسمية الكوادر المتعلقة بالمنتخبين، وقد يكون هدف الاتحاد الترشيد في النفقات في ظل الضائقة المالية التي يمر بها، واذا كان الاتحاد يفكر بإناطة مهمة تدريب منتخب الشباب لكادر منتخب 22 سنة بعد الانجازات التي تحققت في النهائيات الآسيوية فان منتخب الناشئين يحتاج إلى جهاز فني اخر وكذلك الدائرة الفنية تحتاج إلى خبير فني لكي يخلف الراحل محمود الجوهري وربما مساعدا له، وكذلك فان مدير التدريب والمدير الفني لمراكز الواعدين زياد عكوبة اقترب من العمل في الإمارات.
وكان عدد من المدربين تقدموا بطلبات للعمل في الاتحاد امثال محمد اليماني وخالد عوض ومحمد العبابنة وناصر حسان ومدربي الحراس وغيرهم، وربما يحتاج الاتحاد إلى جهود المدرب القدير أحمد عبدالقادر الذي ابتعد مؤخرا عن تدريب صحم العماني بعد ان حقق انجازات لافتة.
أسرار
- اذا كان البيان الذي اصدره اتحاد كرة القدم مؤخرا، على خلفية تصريحات اللاعبين والتي وصفها بـ"المهاترات" وتوعد بمعاقبة اركان اللعبة في حال وجود تصريحات مسيئة، ينطبق على مدربي المنتخبات الوطنية فعليه مراجعة المقابلة التي اجراها المدير الفني حسام حسن في الحصاد الرياضي بالتلفزيون الأردني.
- بعض أندية المحترفين تحاول حشد الهيئة العامة لتأجيل انتخاباتها بداعي الحفاظ على مسيرة فريق الكرة، بالرغم من أن الاهداف تتجاوز ذلك وصولا إلى المشاركة في انتخابات اتحاد الكرة التي لم يعلن عن موعدها حتى الآن، في الوقت ذاته ما تزال الاندية تترقب تحديد الموعد النهائي والذي كان من المفروض أن يقر في الشهر الاخير من العام الماضي.
- الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي بقيادة جمال أبو عابد طلب من الجهاز الفني للمنتخب الأول، الذي يقوده المصري حسام حسن التحاق اللاعبين رجائي عايد واحسان حداد بالمنتخب الأولمبي الذي سيلاقي نظيره المنتخب الانجليزي، على اساس أن مباراة المنتخب مع نظيره السوري ليست ذات أهمية كبيرة والوجوه البديلة موجودة أصلا، وما يزال الأولمبي ينتظر الرد.
- المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم حسام حسن اعلن عبر الحصاد الرياضي في التلفزيون الأردني الخميس الماضي، بأنه لم يعرض عليه مشاركة منتخب 22 سنة في غرب آسيا بقطر، بدلا من المنتخب الأول، في الوقت الذي يؤكد الجهاز الفني لمنتخب 22 سنة بأنه ابدى رغبة بالمشاركة وقد تقدم بها للاتحاد.
- اكتشف المجلس الأعلى للشباب أن هناك 3 سلف مالية بذمة رئيس سابق لاحد الأندية بقيمة 32 ألف دينار لم تسدد بعد، المجلس لا يشك اطلاقا في أمانة الرئيس لكنه استغرب عدم تسديدها.
- يستحق الراحل محمد جرار التكريم الخاص سواء من المجلس الأعلى للشباب أو اللجنة الأولمبية واتحاد اللعبة وحتى ناديه شباب الحسين، وربما ليس خطأ أن يطلق اسم صالة قصر الرياضة باسم الراحل محمد جرار، اذا افترضنا ان جرار يعد من أبرز رموز الكرة الطائرة الأردنية.
- تبين أن قيمة فاتورة المياه والكهرباء للمنشآت التي قام أحد أندية المحترفين بتضمينها لأحد الاشخاص تفوق القيمة الاجمالية لمردود الضمان.
- بادرة اتحاد كرة القدم بتكريم العاملين في مراكز سمو الأمير علي للواعدين تستحق التقدير بالرغم من تأخرها، والمأخذ على الاتحاد بأنه قام بمساواة من عمل لسنوات طويلة في الميدان وعزز المنتخبات بالنجوم، مقارنة مع بعض الاشخاص الذين لم يسبق لهم وأن زاروا ملعبا، الامر الذي جعل البعض يعتكف عن التكريم.

atef_assaf@

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »بدنا مدرب وطني (فيصل زعل)

    الأحد 2 آذار / مارس 2014.
    يجب على اي مدرب منتخب ان يكون قدوة للمدربين واللاعبين وان يكون عنده بعد نظر واتمنى من الاتحاد ان يعطي المدرب الوطني فرصة اتبات اللذات وبخصوص الانجازات فهي حبا من اللاعبين لسمو الامير علي
  • »عمان-الاردن (سهم السموعي)

    الأحد 2 آذار / مارس 2014.
    اعتقد بأن المنتخب الوطني اكبر من قدرات حسام حسن ولهذا ونحن ندرك حرص الاتحاد عليه البحث عن مدرب قدير يكون ايضا بمثابة الاب للاعبين الذي لا يحقد على اللاعبين، والا هل من المعقول أن يستغني حسام حسن عن افضل اللاعبين بالبلد.
  • »كلام في كلام (الخير)

    الأحد 2 آذار / مارس 2014.
    يبدو ان حسام حسن لا يتقن الكلام ... ولا يفهم نفسية اللاعبين الاردنيين ..... اللي صعب يعتذروا .. لاننا نعرف ان زعلهم من باب غيرتهم وليس عدم انتماء .... بالتالي اظن ان مهمة الاتحاد هي تقريب وجهات النظر وحل الخلافات داخليا والتي تناسب طبيعة اللاعبين وبالتالي عندما يرجعون رح نفهم انهم اعتذروا
  • »الاداء اولا (علاء غرايبه)

    الأحد 2 آذار / مارس 2014.
    ربما لايكون حسام حسن في مستوى المدربين الكبار
    ولكن قطعيا اللاعبين المستبعدين لا يستحقون الانضمام الى المنتخب حاليا
    فلا الاداء ولا السلوك يشفع لهم بذلك
    انا استغرب اخي الكريم كيف انك تريد ان يضم لاعبين مستواهم حاليا صفرررر
  • »حسام حسن (ابو زيد)

    الأحد 2 آذار / مارس 2014.
    حسام حسن لا يصلح بان يكون مدربا وقد شاهدنا تصرفاته ومشاكله مع الانديه المصريه وعتبنا على الاتحاد منتخبنا من افضل المنتخبات الاسيويه الا يستحق مدربا على سويه عاليه امثال بورا وغيره بس عتبي على الاتحاد وبعدين عنا مدربين محليين افضل منه بكثير مثل احمد عبد القادر وناصر حسان ازا الاتحاد ما معاه يدفع مصاري اقلها هدول ابناء البلد وبخدمه البلد بعيونهم وشكرا
  • »بالون وطبل (حمدl)

    الأحد 2 آذار / مارس 2014.
    كيف اصبح مدير فني وهو لا يملك شهاده ا في التدريب
    حسام بالون كبير ولقي ناس تطبله
    ان شالله ينكشف قريب
  • »كلام واقعي (said)

    الأحد 2 آذار / مارس 2014.
    عن اي انجاز يتحدث تعادله مع اروغواي...ام خسارته 5 الى صفر في الاردن هذا المباراة التي لو كان فازو فيها لكنا تأهلنا الى كأس العالم..ومن غير الصحيح ان يتعرض لاعبين المنتخب الى السب والشتم والتحقير فلا احد يحتمل الاهانة..كرة القدم ليست تمرايرات واهداف بل هي اخلاق وفكر اعتقد ان سياءته اكثر من حسناته
  • »عمان-الاردن (معتز ابو صخر)

    الأحد 2 آذار / مارس 2014.
    نريد من اتحاد كرة القدم فتح التحقيق المناسب بشأن افتراءات حسام حسن على اللاعبين واذا كانوا قد اخطأوا عليهم الاعتذار واذا كان العكس على الاتحاد ان يعاقب المدير الفني ما دام يريد تطبيق اللوائح.
  • »احسنت استاذ عاطف (ابو وديع)

    الأحد 2 آذار / مارس 2014.
    سلمت يداك في تحليل لقاء حسام حسن فهو باتهامه لرائد وباسم بعد الانتماء خطير ولا يعرف ابعاده ولماذا لم يقل انه هو السبب في قرارهم وكلمة الكذب صدرت واعادها كثيرا وهذا بحد ذاته عيب ان يصدر من شخص مسؤول وانه فشل في اقناع الناس انه شكل منتخب بديل عن النجوم اللذين استبعدهم والكل يعرف ما حصل من استبعادهم ولكن نتمنى ان يتم تصحيح الامور قبل كاس اسيا والا ستكون مصيبة وطامة كبرى للكرة الاردنيه ومرة اخر شكرا اساتذ عاطف
  • »حسام حسن الى متى (مع النشامى)

    الأحد 2 آذار / مارس 2014.
    لا اعلم حقيقة الى متى سيستمر حسام حسن بالاستخفاف بعقولنا ، فكل اللقاء الذي اجراه كان مغالطات وافتراءات وللاسف كذب بكذب وللاسف الاخ المجالي لم يكن قادر على ادارة الحديث معه وتركه بقول فقط ما يريد
    هناك العديد من الاسماء استبعدها حسام حسن بدون اسبابه الكاذبة مثل الدردور هداف الدوري وافضل لاعب بكأس اسيا 22 سنة والزواهرة لاعب الفيصلي وعدي الصيفي معتز ياسين المتألق فما هي الاسباب الحقيقة لاستبعادهم ؟؟

    كيف تضم حارس مرمى واحتياطه النادي ليلعبوا بالمنتخب ؟؟

    انت اكثر لاعب تاريخك حافل بالمشاكل مع ناديك ومنتخبك وسبق لك ان اعتذرت للمنتخب وعدت بل انك اعتزلت كليا وعدت وتاريخك انت اخوك مكشوف ولا يكفي سوى الدخول على اليوتيوب وكتابة اسمك لتظهر كل تلك الامور

    ما هي مجموع الايام التي قضاها حسم حسن بالاردن وكم عدد المباريات التي حضرها ليكون قادر على الحكم على اللاعبين

    والكثير الكثير من النقاط كنا نتمنى ان يكون بساك المجالي طرحهاا ثناء اللقاء بكل شفافية