أبو غنيمة: إعلان حالة الجفاف لن تنقذ القطاع الزراعي المنكوب

تم نشره في الأحد 2 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً

عمان - الغد - قال نقيب المهندسين الزراعيين محمود أبو غنيمة إن "الإعلان المبكر لحالة الجفاف في المملكة لن تكون العصا السحرية لإنقاذ القطاع الزراعي المنكوب". 
وأضاف أبو غنيمة، في تصريحات صحفية أمس، "نسمع أصواتا تعتقد أن إعلان حالة الجفاف سيكون المنقذ لهذا القطاع المنكوب"، منوها إلى أن "الحكومات المتعاقبة أدارت ظهرها للقطاع الزراعي وهمشت دور الوزارة المعنية بشؤونه، وحوصر مائيا ورفع عنه الدعم وفرضت عليه ضريبتا الدخل والمبيعات، وأغلقت في وجهه العديد من الأسواق التقليدية، وزحفت المدن على أهم عناصر الإنتاج فيه، وهددت مصادره الطبيعية من الغابات بالمصادرة بحجة دعم الاستثمار، دون أدنى مراعاة لأهمية القطاع الزراعي الاجتماعية والاقتصادية والبيئية".
وشدد قائلا: "مخطئ من يظن أن القشة سوف تنقذ الغريق، ومخطئ من يظن أن الإعلان المبكر لحالة الجفاف في المملكة ستنقذ هذا القطاع، وستقدم الحل السحري لمشكلاته المزمنه، فالمطلوب إرادة سياسية جادة في حماية القطاع الزراعي وتوفير مقومات النجاح والاستدامه له".
وأشار الى أن مقومات النجاح للقطاع الزراعي تبدأ من إيجاد استراتيجية واضحة في التعامل مع المتغيرات المناخية والتحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهه.
وأضاف أبو غنيمة: "نتمنى أن تتوقف المزاودات الإعلامية والمصالح الفئوية التي تحصر القطاع الزراعي وهمومه في طلب للتعويض أو دعم مؤقت قد لا يصل الى مستحقيه، أو استهداف لوزير لم نر منه إلا الجدية في تحمل المسؤولية وتبني القضايا الاستراتيجية لهذا القطاع".

التعليق