تنس حول العالم

فيدرر يتوج بلقب دبي للمرة السادسة

تم نشره في الأحد 2 آذار / مارس 2014. 12:05 صباحاً
  • روجيه فيدرر يعرض كأس دورة دبي أمس -(أ ف ب)

دبي -  توج السويسري روجيه فيدرر المصنف رابعا بطلا لدورة دبي الدولية لكرة المضرب البالغ مجموع جوائزها نحو 4ر2 مليون دولار للمرة السادسة في تاريخه بفوزه على التشيكي توماس برديتش الثالث 3-6 و6-4 و6-3 أمس السبت في المباراة النهائية.
وأصبح فيدرر ثالث لاعب في التاريخ من حيث عدد الألقاب رافعا رصيده إلى 78 لقبا (بينها 17 لقبا في الغراند سلام، رقم قياسي)، بعد أن كان متعادلا مع الأميركي جون ماكنرو، ويحمل الأميركي الآخر جيمي كونورز الرقم القياسي برصيد 109 ألقاب، يليه مواطنه إيفان لندل برصيد 94 لقبا.
ويأتي السويدي بيون بورغ والأميركي بيت سامبراس في المركز الرابع برصيد 64 لقبا لكل منهما، أما الاسباني رفاييل نادال المصنف أول في العالم حاليا فيملك 62 لقبا بالتساوي مع الأرجنتيني غييرمو فياش.
وسبق أن توج فيدرر (32 عاما) بطلا لدورة دبي في 2003 و2004 و2005 و2007 و2012، وفي المرة الأخيرة فاز في النهائي على البريطاني أندي موراي، كما أنه خسر النهائي مرتين حيث خسر أمام نادال في 2006 وأمام ديوكوفيتش في 2011، وهو الفوز الثاني والأربعون لفيدرر في 11 مشاركة له في دورة دبي مقابل 5 هزائم.
أما برديتش (28 عاما)، فخسر في النهائي للعام الثاني على التوالي بعد أن في النسخة الماضية أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، وتوقف مسلسل الانتصرات المتتالية لبرديتش عند 11، اذ كان حضر إلى دبي متوجا بدورة روتردام الهولندية بفوزه على الكرواتي مارين سيليتش في النهائي، وكان اللقب الأول له منذ نحو عام.
المباراة حملت الرقم 18 بين اللاعبين، ويتفوق فيدرر بفارق كبير برصيد 12 فوزا مقابل 6 لمنافسه، وقد التقى اللاعبان سابقا في نصف نهائي العام الماضي حين فاز برديتش في طريقه لمواجهة ديوكوفيتش.
وكان فيدرر قدم عرضا كبيرا في نصف النهائي تفوق فيه على ديوكوفيتش بطل النسخة الماضية 3-6 و6-3 و6-2، في حين تغلب برديتش في مباراته السابقة على الألماني فيليب كولشرايبر 7-5 و7-5.
ويقدم السويسري مستويات جيدة هذا الموسم، إذ سبق ان وصل الى نهائي دورة بريزباين قبل ان يخسر امام الاسترالي لتون هويت، ثم تخطى الفرنسي جو ويلفريد تسونغا والبريطاني اندي موراي في طريقه إلى نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة على ملاعب ملبورن لكنه سقط أمام نادال.
ولا يقل مستوى برديتش شأنا بدوره حيث تغلب على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الخامس 6-4 و6-3 في ربع النهائي، ثم على الألماني فيليب كولشرايبر السابع في نصف النهائي 7-5 و7-5.
بدأت المباراة بارسالات صاروخية من اللاعبين ومبادلات قوية من الخط الخلفي للملعب لكن برديتش ارتكب بعض الأخطاء المباشرة ما سمح لفيدرر بكسر إرساله في الشوط الثالث ليتقدم 2-1.
رد التشيكي التحية لمنافسه في الشوط الرابع مباشرة مدركا التعادل، لا بل أنه استغل هذه المرة عدم نجاح السويسري في إرساله الأول فتحين الفرص المناسبة لرد الكرات بشكل قوي وينتزع الإرسال مرة ثانية في الشوط السادس ليتقدم 4-2، ومضى في افضليته حتى انهى المجموعة 6-3 في 33 دقيقة.
حافظ التشيكي على إيقاعه في بداية المجموعة الثانية وكان في طريقه إلى خطو خطوة كبيرة نحو اللقب بعد أن كسر ارسال السويسري في الشوط الخامس ليتقدم 3-2.
رفض فيدرر منح منافسه الفرصة للابتعاد في النتيجة مكررا ما فعله امام ديوكوفيتش في نصف النهائي أول من أمس، فعادل مباشرة 3-3 ثم اعتمد تكتيك الصعود نحو الشبكة فانتزع الإرسال مرة ثانية في اللحظة المناسبة وتحديدا في الشوط الثاني عشر لينهي المجموعة 6-4 في 39 دقيقة. شدد فيدرر ضغطه على برديتش خصوصا بصعوده إلى الشبكة فحسم العديد من النقاط التي مكنته من كسر الارسال في الشوط الرابع ليتقدم 3-1 ويحافظ على افضليته 4-1 و5-2، ثم حسمها 6-2 في 46 دقيقة، وقال فيدرر عقب الفوز: "انا سعيد جدا باستعادة نغمة الالقاب، وخصوصا في دبي التي تمثل محطة مهمة استعد بها للموسم، كانت المباراة صعبة وبرديتش كان ندا قويا".  -(أ ف ب)

التعليق