عمان تستضيف الشهر المقبل مؤتمرا دوليا حول الصخر الزيتي

تم نشره في الاثنين 3 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً

عمان - اعلن مدير عام سلطة المصادر الطبيعية موسى الزيود عن انعقاد مؤتمر الصخر الزيتي الدولي الثاني الذي تستضيفه عمان يومي 14 و15 نيسان (أبريل) المقبل للبحث في صناعة الصخر الزيتي والتحديات التي تواجهها.
وقال الزيود في تصريح صحفي أمس ان المؤتمر الذي تنظمه سلطة المصادر الطبيعية بالتعاون مع شركات الصخر الزيتي المستثمرة في الاردن، يناقش التقدم الذي تم احرازه في المشاريع البحثية العالمية والجدول الزمني للاستغلال التجاري في الاردن.
ويبحث المؤتمر التقنيات المتطورة التي تمت دراستها وتطويرها لتفتح المجال لإجراء المزيد من عمليات التنقيب والاستغلال لخام الصخر الزيتي والانجازات التي حققتها شركات تطوير الصخر الزيتي في الاردن.
وتوقع الزيود ان يستقطب المؤتمر ممثلين رفيعي المستوى من كبار المسؤولين الحكوميين وصناع القرار وابرز المهندسين والباحثين لمناقشة مختلف مراحل انتاج الزيت الصخري واهم التحديات التي تواجه هذه الصناعة، والاطر الزمنية لتنفيذ المشاريع وخطط الاستغلال التجاري خلال السنوات المقبلة.
وبحسب الزيود فإن المؤتمر ورغم تركيزه على الاردن بشكل اساس فإنه يتضمّن ابرز الاسماء في عالم الصخر الزيتي ويتناول اكتشافات وموضوعات الصخر الزيتي على مستوى العالم ويعطي فرصة للمشاركين للتفاعل البناء مع المتحدثين من الجهات العالمية ذات الخبرة في هذا المجال.
ويقدر احتياطي الاردن من الصخر الزيتي بحوالي 70 مليار طن تتواجد على اعماق قريبة من السطح وهو ما يعتبر رابع اضخم احتياطي في العالم بعد الولايات المتحدة الاميركية والصين وروسيا، موزعة على 24 موقعا في مختلف انحاء المملكة.-(بترا)

التعليق