كيري : واشنطن تدرس خيارات لفرض عقوبات ضد روسيا

تم نشره في الاثنين 3 آذار / مارس 2014. 10:54 صباحاً

واشنطن- قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري ان الولايات المتحدة تدرس حاليا جميع الخيارات لفرض عقوبات ضد روسيا ردا على احتلال اوكرانيا.

وبين كيري في مقابلة مع شبكة "ان بي سي" الاخبارية التلفزيونية الاميركية انه ما لم تتراجع روسيا عن اجتياحها العسكري لاوكرانيا فان هناك عدة خيارات بما في ذلك تجميد الاصول المالية وحظر منح تاشيرات الدخول للولايات المتحدة ووقف المباحثات التجارية مع موسكو.

واضاف ان "اي تدخل عسكري من جانب الولايات المتحدة وحلف الناتو سيكون آخر شيء يسعى اليه" ، مؤكدا ان الازمة الاوكرانية لا تنذر بعودة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وروسيا.

واضاف انه " في الوقت الذي تمتلك فيه روسيا مصالح مشروعة في شبه جزيرة القرم حيث توجد اغلبية روسية الا انه لا يجب اللجوء الى ذرائع زائفة لغزو دولة اخرى ".

وفي ذات السياق يزور وزير الخارجية الأميركي جون كيري العاصمة الأوكرانية كييف غدا الثلاثاء ،وفقا لما اعلنته المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر ساكي في بيان مقتضب عن زيارة كيري إلى كييف، وقالت ساكي في البيان إنه " سيلتقي الوزير كيري في كييف في الرابع من الشهر الحالي مسؤولين كبار في الحكومة الجديدة، وقادة البرلمان وأعضاء في المجتمع المدني".

وأضافت أن كيري "سيجدد التأكيد على دعم الولايات المتحدة القوي لسيادة أوكرانيا واستقلالها وسلامة أراضيها".

وستسبق هذه الزيارة المفاجئة لكيري إلى كييف محطتين أوروبيتين سيزورهما الأربعاء والخميس هما باريس وروما على التوالي.

من جهة اخرى الغت الولايات المتحدة اجتماعات اقتصادية مع روسيا بما في ذلك زيارة لوفد روسي الى واشنطن وذلك في اطار الردود الاميركية على التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم الاوكرانية.

وقال مسؤول في الادارة الاميركية للصحفيين انه " تم الغاء اجتماعات اقتصادية ثنائية، بما في ذلك زيارة لوفد روسي الى واشنطن للبحث في ملف الطاقة، كما يتوقع تجميد حدث عسكري كبير كان مقررا قريبا بين البلدين".-(بترا)

التعليق