الإفتاء: أخذ الدعم النقدي عن غير استحقاق حرام

تم نشره في الاثنين 3 آذار / مارس 2014. 03:47 مـساءً

عمان- أصدرت دائرة الإفتاء العام فتوى رسمية تحرم أخذ دعم نقدي عن غير استحقاق بتقديم معلومات غير دقيقة وإخفاء بيانات حول مصادر الدخل.

جاء ذلك ردا على سؤال لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات عن حكم الذي يتقدم للحصول على دعم المحروقات الذي تقدمه الحكومة للأسر التي يقل دخلها عن عشرة آلاف دينار اردني، ولا تنطبق عليه أسس وشروط الحصول على الدعم، وهو لا يستحق الحصول عليه لوجود دخل لديه لا يمكن للجهة التي تقدم الدعم من الوصول اليه، اعتقادا منهم بما ان دخولهم ليست من الحكومة او غير موجودة او معلومة للحكومة انهم يستحقون الدعم.

وقالت الدائرة في بيان لها اليوم الاثنين، إنه "يحرم على المسلم استعمال الكذب والخداع للتوصل إلى الكسب الحرام، والله عز وجل يقول "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ" (التوبة/119).

واضافت "فما يقرره المسؤولون من دعم وفق شروط معينة لا يحل للمسلم التحايل للحصول عليه، فإن فعل فسيكون ما حصل عليه كسبا محرما، يحاسب عليه بين يدي الله تعالى، لقوله صلى الله عليه وسلم "كُلُّ جَسَدٍ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ"، رواه الطبراني.

وبينت ان شعور الانسان بالظلم لا يبرر التحايل لأكل المال العام بالباطل. والله عز وجل يقول: "وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا"، ويقول سبحانه "وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا. ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا" الطلاق/2-5.

وقالت الدائرة "إن الواجب رد ما أُخذ بغير حق إلى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات/ المدير المالي، حيث لديهم صندوق وحساب خاص لإرجاع الدعم المتحصل عليه بغير استحقاق، من دون أية ملاحقة قانونية.-(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »والضرايب يا دائرة الافتاء؟ (مغترب)

    الاثنين 3 آذار / مارس 2014.
    على هاد تشاطرتوا؟ طيب شو وضع الضرائب والجمارك اللي فلست الناس وحوجتهم للمعونات؟