شركات تقنية جديدة أردنية تتأهل لبرنامج "بلغ اند بليه" العالمي

تم نشره في الثلاثاء 4 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً

إبراهيم المبيضين

عمان- أعلنت شركة أمنية للاتصالات، أول من أمس، عن تأهل 3 شركات أردنية تقنية جديدة للمشاركة في المرحلة الثالثة من مبادرتها المشتركة مع مركز "بلغ اند بليه" العالمي لدعم وتأهيل رياديي تقنية المعلومات.
وضمن هذه المبادرة، ستتمكن الشركات الأردنية المتأهلة من الالتحاق ببرنامج تدريبي عالمي ينعقد لثلاثة أشهر في "وادي السيلكون" في أميركا بتنظيم من مركز "بلغ اند بليه" العالمي الذي يعد واحدا من أهم مسرعات الأعمال حول العالم.
وقال رئيس قطاع الأعمال في شركة أمنية للاتصالات، محمود أبوزناد، إنّ المبادرة المشتركة التي تقوم عليها الشركة بالتعاون مع مركز "Plug and Play" العالمي، وتدعمها أيضا جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (إنتاج) و"USAID الأردن"، أنهت يوم الأحد مرحلتها الثالثة بإعلان 3 شركات استطاعت أن تستقطب اهتمام لجنة تحكيم محايدة، لتتأهل للمشاركة في البرنامج التدريبي العالمي الذي يفتح الباب واسعا أمام الشركات الريادية الأردنية للانخراط واكتساب الخبرات وعرض أفكارهم أمام كبرى الشركات العالمية المتواجدة في "وادي السيلكون" في أميركا.
وأوضح أبوزناد، في تصريحات لـ"الغد"، أن هذه الشركات التقنية الأردنية الثلاث التي فازت ضمن المرحلة الثالثة، تأهلت من بين 20 شركة تقدمت لهذه المرحلة، موضحا أن الشركات الفائزة هي شركات "نقوش" العاملة في مجال إعلانات الموبايل، شركة "فودلف" وهي بوابة لمحتوى وصفات الطعام، وشركة "سمارت بن" وهي عبارة عن محرك بحث.
وأكد أبوزناد المستوى الرفيع للشركات التي جرى اختيارها ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة، متأملا أن تسهم مشاركة هذ الشركات في هذا البرنامج التدريبي العالمي الذي ينعقد لثلاثة أشهر في "وادي السليكون" في زيادة خبرات هذه الشركات وتوسيع نشاطها وإمكانية جذب استثمارات عالمية جديدة لها.
وتضاف الشركات الأردنية التقنية الثلاث التي فازت بالمرحلة الثالثة من المبادرة الى خمس شركات تقنية أردنية ريادية سبق وأن تأهلت الى هذا البرنامج التدريبي العالمي، ليرتفع عدد المستفيدين من هذه المبادرة الى 8 شركات تقنية ريادية أردنية؛ حيث جرى تأهيل 3 شركات ضمن المرحلة الأولى، واثنتين ضمن المرحلة الأولى.
إلى ذلك، أشار أبوزناد الى أهمية هذه المبادرة في مساعدة الشركات المحلية الريادية للاستفادة والانخراط مع الخبرات والشركات العالمية العاملة في مجال صناعة الإنترنت وتقنية المعلومات، وفتح الباب أمامها للتشبيك والتواصل مع المستثمرين العالميين المتخصصين في هذه الصناعات.
وكانت شركة "أمنية" للاتصالات وشريكها مركز حاضنات الأعمال "Plug and Play" التكنولوجي العالمي، أطلقت صيف العام الماضي مبادرة "U Start" بدعم من جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات في الأردن "إنتاج"، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن؛ حيث تهدف المبادرة الى مساعدة الشركات التقنية الريادية الأردنية للترشح والمشاركة في برنامج تدريبي عالمي يعقده مركز "Plug and Play" في وادي السيليكون في أميركا؛ حيث يمتد هذا البرنامج لفترة ثلاثة أشهر يمكن للشركات الأردنية أن تستفيد خلاله من خبرات الشركات الريادية وقادة صناعة تقنية المعلومات وإتاحة الفرص لهم لعرض أفكارهم أمام كبار مستثمري القطاع حول العالم.
ويعد مركز حاضنات الأعمال "Plug and Play" من أهم مراكز دعم الرياديين ومسرّعات الأعمال في "وادي السيليكون"، وله تواجد في 20 دولة حول العالم.
وتشهد صناعة الإنترنت والمحتوى الرقمي نشاطا وحراكا كبيرين في مجال تأسيس المشاريع الريادية والناشئة، وذلك مع انتشار الإنترنت والتطبيقات وأجهزة الاتصالات المتنقلة.
ويرى القائمون على مبادرة أمنية ومركز "بلغ اند بليه" العالمي، أنها ستسهم في تطوير وإضافة لبنة جديدة إلى منظومة البيئة الريادية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ حيث تعد هذه الشراكة الأولى من نوعها في المملكة مع هذا المركز العالمي ستساعد الشباب الأردني من خريجي الجامعات أو من أصحاب الأفكار الريادية ممن تخرجوا من حاضنات أعمال محلية أو ممن يعمل معتمداً على نفسه، من الدخول في عمليات تنافسية لاختيار أفضلها وإدخالها في عملية تدريبية في قلب "السيلكون فالي" في الولايات المتحدة.

ibrahim_almbaideen@

التعليق