انخفاض أسعار 7 سلع وارتفاع 4

تم نشره في الثلاثاء 4 آذار / مارس 2014. 07:32 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 4 آذار / مارس 2014. 07:35 مـساءً

عمان – الغد- أظهرت دراسة لأسعار السلع خلال الاسبوع الرابع من الشهر الماضي مقارنة بالاسبوع الثالث من ذات الشهر انخفاض أسعار الجملة لمعظم الأصناف التي يتم رصدها وبنسبة تراوحت بين (14 بالمئة -30 بالمئة) وذلك بسبب زيادة الكميات الواردة للسوق.

وحسب الدراسة التي شملت 12 صنفا من الخضار، طرأ انخفاض على اسعار المستهلك لسبع سلع، وبنسب تراوحت ما بين (2 بالمئة -11بالمئة).

ووفقا للدراسة، انخفضت اسعار الباذنجان والبندورة والجزر والفلفل الحلو والكوسا والخيار، فيما ارتفعت اسعار 4 سلع، وبنسبة 2 بالمئة -43 بالمئة وذلك لنقص الكميات الموردة الى السوق المركزي وشمل الارتفاع الباذنجان الرفيع والبصل الناشف والبطاطا والليمون واستقر سعر الفلفل الحار.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، اوقفت العمل بقرار تحديد سقوف سعرية للخضار نتيجة لارتفاع اسعارها حيث عاودت الاسعار الانخفاض محليا نتيجة لزيادة الكميات الموردة للسوق المركزي.

وقالت الوزارة انها ستواصل مراقبتها لاوضاع السوق المحلي وفي حال كانت هناك ارتفاعات غير مبررة على الاسعار؛ فسيتم اتخاذ القرار المناسب لضبط السوق ومن ذلك خيار تحديد سقوف سعرية للسلع التي يلاحظ شطط في اسعارها.

واشارت الوزارة الى انها مستمرة بتحديد سقوف سعرية لاسعار عدد من السلع وتشمل بيض المائدة والكعك وخبر الحمام والدجاج الطازج وذلك الى حين انخفاض اسعارها.

 

 

التعليق