إطلاق جائزة الملكة رانيا للمرشد التربويّ المتميز في القطاع الحكومي

تم نشره في الأربعاء 5 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً
  • الملكة رانيا خلال حفل سابق لتكريم معلمين ومديرين فائزين بجائزتي الملكة رانيا للمعلم وللمدير المتميزين

آلاء مظهر

عمان - أعلنت جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي عن إطلاق الدورة الأولى لجائزة المرشد التربويّ المتميز في القطاع الحكومي 2014.
وتعتبر الجائزة هي الثالثة من نوعها التي تطلقها الجمعية، انطلاقاً من هدفها في التطوير النوعي للجوائز القائمة والتوسع لتقدير المتميزين.
كما أعلنت الجمعية خلال لقائها السنوي الذي عقدته أمس مع إعلاميين عن إطلاق الدورة التاسعة لجائزة "المعلم المتميز"، وبدء مرحلة الترشيحات للجائزتين في 9 آذار (مارس) الحالي ولغاية 24 نيسان(ابريل) المقبل.
وقالت المدير التنفيذي للجمعية لبنى طوقان إن "إطلاق جائزة للمرشدين التربويين - جاء بتوجيه من جلالة الملكة رانيا العبدالله وجاءت هذه الخطوة لتعزيز إمكانات التطوير وتحفيز الخبرات المهنية وتنميتها، إدراكا من الجمعية بأهمية دور المرشد التربوي في تنمية شخصية الطالب، بما ينعكس إيجابا على البيئة التربوية، لتخريج طلبة منتجين ومفكرين ومنتمين لمجتمعهم".
وأشارت طوقان إلى أن "هذه الجائزة تعتبر دعوة لجميع المرشدين التربويين والذين يقارب عددهم 1900 مرشد تربوي في القطاع الحكومي الأردني للاطلاع على معايير الجائزة التي تعد مخططا يرسم ملامح العمل في الميدان للإفادة القصوى".
وبينت أنه "تم وضع معايير الجائزة من قبل مجموعة من الخبراء التربويين الأردنيين ذوي الاختصاص، بما يتلاءم واحتياجات البيئة التربوية الأردنية، كما تم الاطلاع على معايير جوائز عربية وعالمية مشابهة".
وقامت الجمعية بعقد جلسات عصف ذهني مع مرشدين تربويين ورؤساء قسم الإرشاد التربوي من القطاعين العام والخاص لمراجعة المعايير وتطويرها بناء على ملاحظاتهم.
وأوضحت طوقان أن "عدد الفائزين بجائزة المعلم المتميز بدوراتها الثمانية 2006-2013 بلغ 214 معلما متميزا موزعين على نحو الآتي: 79 إناثا و13 ذكورا في إقليم الوسط، وفي إقليم الشمال 60 إناثا و11 ذكورا، وفي إقليم الجنوب 43 إناثا و8 ذكورا".
أما عدد الفائزين بجائزة المدير المتميز بدوراتها الثلاث 2009، 2011، 2013 فبلغ 20 مديرا متميزا موزعين على نحو 4 إناث وذكر واحد في إقليم الوسط، وفي إقليم الشمال 6 إناث و2 ذكور، و7 إناث في إقليم الجنوب.
وأضافت طوقان أنه يمكن لجميع المعلمين والمرشدين الاطلاع على معايير الجائزة وعكسها على الطلبة ودعوة المؤهلين منهم  للتقدم للجائزة، وخوض هذه التجربة الغنية للتقدم للجائزة من خلال أنموذج الترشيح للمشاركة بجائزة المعلم/ المرشد التربوي ّالمحمل على الموقع الإلكتروني للجمعية.

alaa.mathher@alghad.jo

@alaamathher1

التعليق