الحكومة ترفع نسب تمويل مشاريع "تنمية المحافظات" إلى 80 %

تم نشره في الخميس 6 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً

طارق الدعجة

عمان- قال المدير التنفيذي لمؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية، يعرب القضاة "إن الحكومة وافقت مؤخرا على رفع نسبة تمويل المشروع المدعوم من قبل صندوق تنمية المحافظات إلى 80 % بدلا من 70 %".
وبين القضاة، في تصريح لـ"الغد"، أن رفع نسبة التمويل يهدف للتسهيل على أصحاب المشاريع في المحافظات للحصول على التمويل والاستفادة من صندوق تنمية المحافظات وتنفيذ مشاريعهم. وأكد تقرير حكومي صدر مؤخرا تم توجيهه إلى رئيس الوزراء، أنّ عامل المغامرة والمخاطرة بعد رفع نسبة التمويل سيكون مرتفعا لأنه لا يطلب ضمانات عقارية من قبل المستفيدين ويكتفي برهن المشروع نفسه والكفالة الشخصية لصاحب المشروع.
وقال التقرير، الذي تناول آليات عمل الصندوق "إنّ لجنة ادارة الصندوق والمسؤولة عن إدارة أعماله والموافقة على تمويل مشاريعه، أوصت أيضا بأن يتم شمول شراء الأرض وكلفة البناء والتجهيزات اللازمة ضمن القرض الممنوح من الصندوق حتى يتمكن صاحب المشروع من تنفيذه في ضوء الغياب الكلي لهذه المرافق في أغلب محافظات المملكة".
وأكد القضاة عزوف البنوك التجارية عن توفير التمويل المتبقي لاستكمال المشاريع؛ إذ إن آلية عمل الصندوق تنص على تقديم تمويل جزئي.

tareq.aldaja@alghad.jo

tareq–aldaja@

التعليق