بني عبيد: ورشة تناقش أسباب تدني النجاح في الثانوية العامة

تم نشره في الخميس 6 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً

أحمد التميمي

اربد  - ناقش مشاركون في ورشة عمل متخصصة عقدت بمدرسة الحصن المهنية الشاملة للبنات أمس، أسباب تدني نسب النجاح لطلبة الثانوية العامة في امتحان الدورة الشتوية 2014.
وعزا المشاركون الأسباب إلى تغيير نمط الامتحان، وعدم ملائمة زمن الامتحان في بعض المواد وخاصة العلمية، وضعف تأسيس الطلبة في الصفوف ما قبل التوجيهي، وعدم التزام الطلبة بالدوام الرسمي، وتأثير الإجراءات الأخيرة على الطلبة وعدم تفعيل أسس النجاح والرسوب والإكمال، وتأثير أسس توزيع الطلبة بعد الصف العاشر والتحويلات إلى الفروع الأكاديمية وضعف الاعتماد على الكتاب المدرسي والمعلم داخل الحصة الصفية.
وشددوا على ضرورة توعية أولياء الأمور والمجتمع بأهمية التزام الطلبة بالدوام المدرسي، واعتماد الكتاب المدرسي والمعلم مرجعية رئيسة في الدراسة والتحصيل باعتبار المعلم على تواصل يومي مع الأمور التربوية ومستجداتها.
ودعوا إلى ضرورة إعادة أدوات التقويم في المدارس وتمديد زمن الامتحان لبعض المباحث كالفيزياء والرياضيات، وتفعيل أسس النجاح والرسوب والإكمال وتعليمات الدوام والانضباط المدرسي في جميع الصفوف الدراسية وبخاصة الأساسية، ووضع سقف لمعدلات الطلبة عند توزيعهم على الفروع وإيقاف التحويلات.
وبين مدير تربية لواء بني عبيد الدكتور فواز التميمي أن الوزارة ماضية في سعيها لتطوير مختلف الأدوات والوسائل الخاصة بامتحان الثانوية العامة، إذ من المرجح قيام الوزارة بإجراءات أخرى ستطبق في امتحان الدورة الصيفية من ضمنها عقد الامتحان لطلبة الدراسة الخاصة في قاعات مركزية في الجامعات على مستوى كل محافظة بمعزل عن الطلبة النظاميين الذين ستخصص لهم قاعات مركزية أيضا حسب سعة المكان، بحيث لا يقل عدد الممتحنين في القاعة الواحدة عن 300 طالب وطالبة.

ahmad.altamimi@alghad.jo

التعليق