"أمي أردنية" أمام رئاسة الوزراء السبت

تم نشره في الخميس 6 آذار / مارس 2014. 03:24 مـساءً - آخر تعديل في الخميس 6 آذار / مارس 2014. 04:53 مـساءً
  • جانب من اعتصام سابق للحملة-(أرشيفية)

محمد عاكف خريسات
عمان- قالت منسقة حملة  "أمي أردنية وجنسيتها حق لي" نعمة الحباشنة، إن الحملة ستنفذ اعتصاماً ظهر السبت المقبل أمام مقر رئاسة الوزراء في منطقة الدوار الرابع بعمان.

ويأتي الاعتصام وفق ما ذكرت الحباشنة لـ"الغد الإلكتروني" اليوم الخميس، احتجاجاً على تصريحات متتالية للحكومة حول قضية منح الجنسية لأبناء الأردنيات.

ولعل أبرز تلك التصريحات ما قاله رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في حوار مع صحيفة الوطن القطرية الأسبوع الماضي، بأن "التجنيس" غير مطروح على الإطلاق.
وأكدت الحباشنة ضرورة أن تصب التصريحات الحكومية في حل توافقي حول هذه القضية من جميع الأطراف المعنية فيها، بعيداً عن الانفراد في اتخاذ القرارات، على حد تعبيرها.
وقالت "إن الحملة قبلت بـ(حقوق مدنية) لأبناء الأردنيات كخطوة أولى في سبيل منحهم الجنسية، لكن يبدو أيضا أن الحكومة تحاول الالتفاف على ذلك بتسمية تلك الحقوق "مزايا خدماتية".
وذهبت الحباشنة إلى القول إن المطالبة بعدم منح الجنسية لأبناء الأردنيات، قد يتطور مستقبلا إلى المطالبة بتسفيرهم.

Mohammad.khraisat@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »نعم للحقوق - نحن في القرن ٢١ (ابو فايز)

    الخميس 6 آذار / مارس 2014.
    نعم للحقوق، المرأة لها نفس حقوق الرجل. وإذا أردنا ان نقارن، فلنقارن مع الأفضل وليس الاسواء. بالنهاية، هؤلاء الأبناء هم من دمها و من جسدها وهم معيليها ولها الحق ان يعيش ابنائها معها و حواليها طول عمرها ولها الحق ان تؤمن مستقبلهم و لهم الحق ان يرعوها بكبرها.
    الصح صح الغلط غلط. اذا كان الموضوع لا يؤثر عليك فليس معناه ان تقف ضده. كمجتمع أردني يجب ان تساند بعضها البعض في جميع القضايا. هكذا يكون الإصلاح الاجتماعي، كلنا جسد و يد واحدة.
  • »حقوق المرأه (أردنيه)

    الخميس 6 آذار / مارس 2014.
    تعتبر الأردن ولبنان الدول الوحيدة فى الكرة الأرضية التى لا تعطي اي حقوق للمرأه حسب الدستور المنصوص - ودول الخليج باشرت بأعطاء ابنائها الأقامة الدائمة والتوظيف بالجيش والشرطة وجميع الحقوق المدنية بلا تفرقة ما عدا التجنيس والذي هو موضوع للنقاش الأن.
    ولكن هل يعقل يا أمة أن يأخذ أولاد وبنات الأردنية الأقامة سنه بسنه مثل الهندي والجنسبات الأخري بدون ذكر والبنت عندما تصل لسن 16 سنه عليها أيجاد كفيل أخر أو المغادرة وعليها التبصيم أيضا كيف يعقل هذا أن كنتم لا تعلمون فأنتم تعلمون الأن بأن الأردن ولبنان هم الوحيدتان فى هذه الكره الأرضية التى لا تعترف نهائيا بحقوق نسائها. يمكن لأنه ليس لهم حقوق .
  • »altajnis (Ahd)

    الخميس 6 آذار / مارس 2014.
    كيف النظام في الدول العربية ؟
    اذا كلهم بيعطوا فاهلا وسهلا
  • »لا يجوز تفريق الابن عن امه (عمر احمد)

    الخميس 6 آذار / مارس 2014.
    كل الاعذار التي يسوقها العديد من المشاركين لا تقف امام حق الابن بامه وحق الام بابنها فهذا من شرع الله في كل الكتب السماويه والقوانيين الوضعيه اما من خافوا على ارزاقهم فذلك من ضعف الايمان فالرازق هو الله والرزق محدد لن ينقص بهذا الباطل رزقكم في السماء وما توعدون
    اما التقديرات العشوائيه المبالغ بهم مثل ان كلفة علاجهم 200 مليون فليتقى الله من قدر بهذه الحسبه فان مصاريف وزارة الصحه حاليا يجب ان تتجاوز 5 مليارات ولم العشوائيات
    اطلبوهم للاحصاء بيوم واحد تعرفوا العد د الصحيح وتجدونه اقل بكثير من حسبة 5 اولاد لكل اردنيه