ورشة تناقش كيفية بناء تقرير صحفي استنادا لمسح السكان

تم نشره في الأحد 9 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً

البحر الميت - يناقش صحفيون وإعلاميون في ورشة عمل متخصصة التأمت في البحر الميت أمس آليات وسبل استخدام نتائج مسح السكان والصحة الأسرية لعام 2012 في إعداد تقارير صحفية مستندة على الأدلة.
وتهدف ورشة العمل التي نظمها مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية ووكالة الأنباء الاردنية (بترا) بالتعاون مع مؤسسة (اي سي اف) الدولية الى فهم واستخدام نتائح المسح الديموغرافي والصحي في كتابة التقارير الصحفية وبناء مهارات الكتابة عن الأرقام والبيانات وفهم المؤشرات الديموغرافية والصحية الشائعة.
وتركز ورشة العمل التي شارك فيها أكثر من 38 صحفيا وإعلاميا على دور المشاركين في نقل المعلومات المبنية على الدليل الى الجمهور العام والمختصين في الاعلام وصانعي القرار.
وأوضحت أمينة عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي خلال الورشة اعتماد المجلس على مسوح السكان التي تنفذها دائرة الاحصاءات العامة في اجراء تحليل معمق للبيانات الاصلية وتوفيرها لصانعي السياسات ومتخذي القرار والجهات المعنية للاستناد اليها عند وضع الخطط التنموية على المستوى الوطني والمحافظات والقطاعات المختلفة.
من جهته تطرق مدير عام وكالة (بترا) فيصل الشبول الى ثقافة الارتجال التي بدأت تظهر بشكل جلي ومقارنتها مع دور الصحفي في دراسة البيانات بشكل علمي وتحليلها لبناء مادة صحفية تعتمد على معلومات دقيقة وصحيحة وموثقة.
واشار مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الدكتور موسى شتيوي الى اهمية الاعلام في اثراء الحوار والنقاش العام ودوره في بناء الاتجاهات والمواقف الايجابية لدى الجمهور.
واعتبر مستشار مؤسسة اي سي اف الدولية ورشة العمل فرصة للمشاركين في التعرف على كيفية قراءة وتفسير الجداول والاشكال البيانية التي تعبر عن معطيات ونتائج المسوح الديموغرافية والصحية ونقل المعلومات المبنية على الدليل الى الجمهور العام والمختصين في الإعلام وصانعي القرار.
ويتعرف المشاركون في ورشة العمل التي شارك فيها أكثر من 38 صحفيا واعلاميا على مدى يومين على اهمية استخدام المسح الديموغرافي والصحي في الاردن وتعريف لأبرز المصطلحات المتخصصة في هذا المجال وقواعد عامة حول الكتابة عن الأرقام وتفسير الجداول والأشكال البيانية.-(بترا)

التعليق