50 مترا معدل الهدر لكل ساعة ضخ في منطقة تل رماح

%70 نسبة الفاقد بمياه البادية الشمالية

تم نشره في الاثنين 10 آذار / مارس 2014. 01:01 صباحاً

حسين الزيود

المفرق - قال مدير مديرية مياه لواء البادية الشمالية المهندس مروان تركي إن نسبة فاقد المياه في لواءي الرويشد وقصبة لواء البادية الشمالية تصل إلى 70 % من المياه التي يتم ضخها للمواطنين والبالغة 12 ألف متر مكعب يوما.
وعزا تركي سبب الفاقد إلى اهتراء أجزاء كبيرة من شبكات المياه الداخلية والرئيسية، خصوصا الخط الذي يغذي منطقة تل رماح، لافتا إلى أن عمر شبكة المياه في اللواء تجاوز 40 عاما، إضافة إلى الاستعمال غير المشروع للمياه من قبل المواطنين. وقال إنه يتم ضخ 100 متر في الساعة لمنطقة تل رماح، يذهب منها 50 مترا لكل ساعة هدرا.
وبين أن المديرية ومن خلال جولاتها التفتيشية ضبطت 51 اعتداء على شبكات المياه، ما توجب إخطار إدارة إقليم الشمال بهدف تحويل مرتكبيها إلى المحاكم المختصة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم لضمان عدم تكرار الاعتداء على مصادر المياه والحفاظ على المخزون المائي في اللواء الذي يعتبر الخزان الرئيس لمياه المملكة.
وأشار تركي إلى أن المديرية باشرت العمل على تمديد خط للمياه بطول (3) كيلو مترات بقطر (4) إنشات في منطقة الصفاوي بكلفة 135 ألف دينار، لإيصال المياه إلى طالبيها وتنفيذ خط من محطة دير الكهف إلى منطقة تل رماح بطول (6) كيلو مترات بكلفة تصل إلى 400 ألف دينار، موضحا أن من شأن تلك الإجراءات العمل على تخفيض نسبة الفاقد.
ولفت إلى أن المديرية ستعمل خلال الأسبوع الحالي على تمديد خط (4) إنشات من بئر الحرارة إلى منطقة صبحا بكلفة تصل إلى 135 ألف دينار لزيادة كميات المياه التي يتم ضخها إلى المنطقة، مبينا أن هذه المشاريع تنفذ من خلال المنحة الخليجية.

husseinalzuod@

التعليق