فتوى شرعية تثبت أمومة زوجة السائق ل"طفل التاكسي"

تم نشره في الاثنين 10 آذار / مارس 2014. 12:04 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 10 آذار / مارس 2014. 11:51 صباحاً

نادين النمري

عمان- في الوقت الذي ما تزال وزارة التنمية الاجتماعية تدرس تحضين "طفل التاكسي" الذي نشرت "الغد" قصته الأسبوع الماضي، إلى أسرة السائق، حسمت دائرة الإفتاء أمس الرأي الشرعي بـ"تثبيت أمومة زوجة السائق للطفل بالرضاعة".
وكانت زوجة سائق التكسي محمد عبدالرحمن صالح توجهت أمس الى دائرة الإفتاء العام، بسؤال نصه: "قمت بإرضاع طفل لقيط دون الحولين مرات عديدة، فهل يصبح ابنا لي من الرضاع؟".
وردت دائرة الإفتاء، ردا رسميا بفتوى تنص على انه "إذا أرضعت امرأة مولودا فقد أصبح ابنها من الرضاع"، مستشهدة بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب"، متفق عليه.
وقالت دائرة الإفتاء: "وعليه فإن المذكورة (زوجة السائق) تصبح أما لهذا الطفل وتأخذ جميع أحكام الأمومة من جواز الخلوة والنظر وحرمة النكاح، وثبوت المحرمية".
كما استندت الفتوى الى نص قانون الأحوال الشخصية الأردني في المادة 27 على ان "الرضاع المحرم هو ما كان في العامين الاولين، وأن يبلغ خمس رضعات متفرقات، يترك الرضيع الرضاعة في كل منها من تلقاء نفسه دون ان يعود اليها، قل مقدارها أو كثر".
وبينت الفتوى أنه "جاء في تبين الحقائق شرح كنز الدقائق "حرم بسبب الرضاع ما حرم من الناس بسبب النسب، إذا وجد في ثلاثين شهرا ولو كان الرضاع قليلا"، كما قال الصاوي المالكي في حاشيته "ولو مصة واحدة"، وذهب الشافعية والحنابلة الى أن خمس رضعات يحرمن، ولا عبرة بما نقص عنهن، لقول النبي صلى الله عليه وسلم "لا تحرم المصة والمصتان"، رواه مسلم، ولما روى مسلم أيضا عن عائشة رضي الله عنها، قالت "كان فيما أنزل من القران: عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات"".
وجددت الفتوى الأمل في نفس محمد وزوجته، في إمكانية أن تعزز من وضع الاسرة القانوني في احتضان الطفل، اللذين اعتبراه هبة من الله لهما بعد سنوات من العقم. وتتلخص القصة بترك سيدة لرضيع في تكسي، سائقه متزوج منذ 17 عاما، لكنه غير قادر على الإنجاب، وبعد أن تقدم السائق ببلاغ للجهات الامنية وتم ايداع الطفل في مستشفى الزرقاء الحكومي، وبقي فيه لمدة شهر، حرص السائق وزوجته على زيارة الطفل، وخلال تلك المدة در الحليب من الزوجة، وأرضعته عدة رضعات.
ورغم موافقة وزارة التنمية الاجتماعية على طلب محمد وزوجته بالاحتضان كون شروط الاحتضان تنطبق عليهما، فوجئ الزوجان بمعوقات تقف في طريقهما، نظرا الى ان التعليمات تنص على ضرورة "اعتماد الاقدمية في طلبات الاحتضان"، حيث يبلغ عدد الأسر المتقدمة بطلبات احتضان 134 أسرة.
لكن وزارة التنمية الاجتماعية أكدت انها "لغاية الساعة لم تحسم بقرار تحضينها للطفل من عدمه"، لافتة الى أنها "تدرس كافة الجوانب القانونية والشرعية لهذه الحالة الاستثنائية، خصوصا الجزئية المتعلقة بإرضاع الزوجة للطفل".
وحازت قضية سائق التكسي وزوجته على تعاطف كبير من الرأي العام، وسط مناشدات للوزارة بضرورة الالتزام بروح القانون وليس إطاره فقط، مدللين على الجوانب الشرعية والإنسانية التي تجعل الأسرة التي وجدت الطفل أحق باحتضانه من غيرها إلى جانب المصلحة الفضلى للطفل التي تتمثل في وجوده في بيئة محبة وراعية للطفل.

nadinenimri @

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »غريب طبع البشر (شفاء)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    ما استغربته في الموضوع بالرغم من انه طفل لقيط ورغبو في تبنيه سبحان الله وحده ما أحنه على خلقه
  • »شكرللجميع (ام طارق بالرضاعة)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    اشكر جميع الاخوان والاخوات جميعا واقدر وقفة الجميع معنا وانشاء الله اني اقدر اشارك الجميع بافراحهم واتمنى من الله العلي القدير ان يرزق جميع المواطنين براحة البال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  • »الله شاهد (ام طارق بالرضاعة)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    انا بشكر رب العالمين على رزقي بهالطفل بعد الحرمان واتمنى من الله ان يرزق جميع المحرومين وبرد على اخي بالله علاء المعاسفة ان الله عندما ينزل معجزة على عبد لا يعلم بها احد الا الله وما بتكون من تخطيط العباد وانا من كتر عطفي على هاد الطفل الحمد لله ارزقني بارضاعه وانا بقدر وجهة نضر الجميع
  • »شكر وعرفان (محمد ابو طارق)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    لقد عجز لساني عن شكر الجميع وانا اعتبر ان هذا الطفل هديه من الله واتمنى من الله العلي القدير ان يرزق الجميع بالخلف الصالح وتحياتي للجميع وتحيه للدكتور خليل عكور واحيي الشعب الاردني الصامد
  • »طفل التاكسي (جمال وادي)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    ان القدرة الالهية التي جعلت زوجة السائق تخرج الحليب لترضع اللقيط يجب ان تكون هي المحور واعتقد ان لهذا الطفل كرامات وكذلك السائق وزوجته لا كما قال الاخ علاء المعاسفه- دبي انه الاول وان على العائلات ان تذهب وتبحث عن رضع, هل اصبح اللقطاء موجودين في الشوارع وهل اي امراة ممكن ان تهب الحليب للرضيع وهو علميا مستحيل.
  • »موضوع الرضاعة والحليب (الى الاخ محمد)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    معك حق ولكن عند المرأة يمكن ان يدر الحليب وتتمكن من الارضاع في حال شعرت بالحنان الشديد تجاه طفل ويحدث اخي وهو امر طبيعي...
  • »طفل التكسي (محمد الشيخ)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    يفضل ان يحتضن الطفل صاحب التكسي وزوجته بسبب الحليب الذي در في ثديها وعطفت الامومة
  • »الدين - القانون (علاء المعاسفه- دبي)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    اتمنى ان تحصل هذه المرأه على حق الاحتضان لانه موقف Win-Win للعائله المحتضنه و للطفل الرضيع و للمجتمع بغض النظر عن البعد الديني و الفتوات الطالعه و النازله. هو في الاساس بعد انساني اجتماعي. موقف صعب للوزارة لانه في قائمه إنتظار تصل الى 134 اسره تتمنى ان تحتضن طفلا و لا نريد ان تهضم أحقية هذه العائلات في الاحتضان لان إمرأه اتخذت قرارا بحجز طفل لقيط دون اعلام الجهات المسؤوله مباشرة و اتخذت قرار إرضاعه دون موافقة احد و هي تعلم ان ارضاع هذا الطفل له التزامات دينيه و عائليه و اعتقد انها ارادت طوعا ان تضع الحروف على النقاط لتحصل على احتضان الطفل مسبقا. اذا وافقت الوزارة على طلب الاحتضان هذا فليعلم الجميع ان 134 اسرة التي تنتظر ستقفز هي الاخرى للبحث عن طفل رضيع و ارضاعه و من ثم المطالبه باحتضانه... و انا واحد منهم
  • »لا اله الا الله (زينب)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    سبحان الله سبحان الله كيف در الحليب وهو على كل شيء قدير فعلا انه هبه من رب العالمين
  • »حق زوجة السائق في حضانة الطفل (نواف سرحان)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    نوئد حق هذة الزوجة في حضانة الطفل من باب الرحمة بها اليس الله ارحم الراحمين.
  • »هسا حبكت؟؟؟ (عادل)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    هسا يعني القانون صار ماشي 100% وما في واسطات ولا محسوبيات؟ خلاص الجماعة أحق في الطفل وهم اللي شافوه وزاروه واطمأنوا عليه.... هم أحق برعايته ...
  • »الف...مبروك للزوجين -رحمة الله واسعة!!! (د.خليل عكور-السعودية)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    السلام عليكم وبعد
    " ولا تقنطوا من رحمة الله" " ويجعل من يشاء عقيما"
    نعم كتب الله في عالمه الخفي علينا العُقم على هذين الزوجين ولكن رحمته سبحانه وتعالى الرحمن الرحيم شملتهما فكان ان ما كان, وبعد هذه الفتوى الشرعية يجب ان تختفي كافة المُعوٍقات لانهاء هذه القضية المُفتعلة من وزارة الشؤن الاجتماعية مع احترامنا لوجهة نظرهم القاصرة! - الله ارحم بعبيده من انفسهم_ اللهم لا تُسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا!!!
  • »الى اصحاب الاختصاص- سؤال محير (محمد)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    انا اعلم ان الحليب عند الام ياتي بعد الولاده-- كيف ارضعته اذن زوجة السائق و هي لم تلد في حياتها .... كيف در الحليب
  • »هل رق قلب الام الحقيقيه (نادر)

    الاثنين 10 آذار / مارس 2014.
    الغريب انه مع كل هذه الضجه لم يرقّ قلب الام الحقيقيه وتعود الى الطلب باحتضان طفلها !!!