بنك "الإسكان" يشارك في رعاية منتدى "قانون الامتثال الضريبي" في البحر الميت

تم نشره في الثلاثاء 11 آذار / مارس 2014. 01:00 صباحاً
  • جانب من مشاركة موظفي بنك الإسكان للتجارة والتمويل -(من المصدر)

عمان- شارك بنك الإسكان في رعاية منتدى “قانون الامتثال الضريبي على حسابات الأميركيين/ فاتكا”، الذي سيدخل حيز التنفيذ في الأول من آذار (مارس) 2015، وبتنظيم اتحاد المصارف العربية وبمشاركة 100 خبير مصرفي من 12 بلد عربي وأجنبي، بالإضافة إلى العديد من الهيئات الاقتصادية والمالية في دول المنطقة والعالم.
ويستهدف القانون دافعي الضرائب من حملة الجنسية الأميركية، إلا أنه يتجاوز حدود الولايات المتحدة في تطبيقه، مما يؤدي إلى فرض مزيد من الأعباء المالية والإدارية على المؤسسات المالية وأنشطتها وبالتالي ربحيتها ومخاطرها.
وقال نائب محافظ البنك المركزي، الدكتور ماهر الشيخ، في كلمة ألقاها نيابة عن المحافظ “إن العد التنازلي لتطبيقات قانون الامتثال الضريبي الأميركي فاتكا قد بدأ، بعد أن أثار حالة من الجدل على المستوى المحلي والاقليمي والدولي لما له من تداعيات وصعوبات مصاحبة لتطبيقه”.
وأضاف “ان القانون دفع بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لإصدار معايير موحدة للتبادل التلقائي للمعلومات من خلال الجهود المتعددة لمجموعة العشرين بشكل يؤكد ضرورة مكافحة التهرب الضريبي في الخارج مع الحرص على تخفيض تكاليف الامتثال عند أدنى حد ممكن”، مؤكدا أن تخفيض تكلفة الامتثال وتعميم الفائدة لعدد أكبر من الدول “يجب أن يبقيا هدفين يحرص الجميع على تحقيقهما”.
وتأتي رعاية بنك الإسكان لهذا الملتقى انطلاقاً من دوره المجتمعي، وحرصه على دعم المؤتمرات الاقتصادية الهادفة، وسعيه الدائم والمتواصل لتعزيز علاقات التعاون بين البنك ومختلف القطاعات الاقتصادية في الأردن ودول المنطقة، بما يخدم ويدعم الاقتصاد الوطني ويعمل على الارتقاء به إلى مستويات أفضل.

التعليق