جرش: موظفون في بلدية المعراض يتوقفون عن العمل للمطالبة بحقوق عمالية

تم نشره في الأربعاء 12 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً

صابرين الطعيمات

جرش - نفذ نحو 250 موظفا في بلدية المعراض غرب محافظة جرش أمس اعتصاما مفتوحا عن العمل، للمطالبة بحقوق عمالية، مهددين بالتصعيد في الأسبوع المقبل، وفق المتحدث باسم الموظفين مروان العياصرة.
وقال العياصرة إن كافة الموظفين توقفوا بشكل نهائي ولمدة يوم كامل عن العمل، فيما توقف عمال الوطن أيضا عن جمع النفايات.
وأوضح أن الموظفين قرروا أن يصعدوا احتجاجهم لحين الاستجابة لمطالبهم العمالية، حيث سيستمر الاعتصام في الأسبوع المقبل لمدة لا تقل عن 3 أيام متتالية، وسيتوقف كافة العمال والفئات عن تقديم أي خدمة في البلدية.
وكان الموظفون شاركوا الأسبوع الماضي في اعتصام أمام مبنى بلديتهم في منطقة الكتة. وقال العياصرة إن العمال يطالبون بتفعيل دور نقابة العاملين في البلديات وتغيير رئيسها وأعضائها الحاليين، فضلا عن مطلبهم بتفعيل نظام مكافأة نهاية الخدمة وصندوق ادخار الموظفين وصندوق الإسكان.
كما وطالب الموظفون في بيان لهم بصرف بدل عدوى للعاملين في النظافة وسائقي الضاغطات، لما يتعرض له الموظفون من سرعة نقل العدوى، ويطالبون كذلك بمنح دراسية لأبناء الموظفين، وأن تكون البلدية مستقلة ماليا وإداريا، إلى جانب إعادة النظر بهيكلة موظفي البلديات وتعديل سلم رواتبهم وزياداتهم السنوية.
وطالب الموظفون أن تساعدهم البلدية في دفع اشتراكات التأمين الصحي وتثبيت 12 عامل وطن تم تعيينهم قبل عدة سنوات ولم يتم تثبيتهم لغاية الآن، وفق البيان ذاته، مطالبين بدعم بلديتهم من المنحة الخليجية ومصادر التمويل المختلفة.
إلى ذلك، قال رئيس بلدية المعراض مروان العياصرة إن مطالب العمال شرعية وقانونية وقد تمت مخاطبة الجهات المعنية بها عدة مرات ولكن دون جدوى، موضحا أنه التقى بالموظفين وحاول منعهم من الاعتصام لما لذلك من تأثير على سير العمل في البلدية غير أنهم مصرون على تنفيذ الاعتصام.
ويعتقد العياصرة أن الموظفين من حقهم الحصول على خدمة التأمين الصحي والتي لم تدفع البلدية اشتراكه منذ العام 2011 وتقدر قيمتها بـ50 ألف دينار ولم تدفع للعجز المالي الذي تعانيه البلدية في موازنتها.
وأوضح العياصرة أن معظم موظفي البلديات تزيد خدمتهم على 10 سنوات ولا تتجاوز رواتبهم 240 دينارا وهم يعيلون أسرا عدد أفرادها ما بين 12-15 فردا.

sabreen.toaimat@alghad.jo

@sabreentoaimat

التعليق