معلمون في إربد والمفرق يعتصمون احتجاجا على نظام الخدمة المدنية الجديد

تم نشره في الخميس 13 آذار / مارس 2014. 12:00 صباحاً
  • معلمون يعتصمون أمام مديرية التربية في اربد أمس احتجاجا على نظام الخدمة المدنية الجديد -(من المصدر)

احمد التميمي وحسين الزيود

اربد - المفرق –  اعتصم معلمون أمام مديرية تربية اربد الأولى أمس، فيما نظم معلمون مهرجانا خطابيا أمام مديرية تربية قصبة المفرق احتجاجا على نظام الخدمة المدنية الجديد.
واعتبر المعتصمون أن العديد من بنود النظام الجديد مجحفة وتشكل في بعضها تعديا على حقوق موظفي القطاع العام وبخاصة المعلمين، لا سيما المتعلقة بالإجازات السنوية والمرضية والتصريحات الصحفية.
وقال المعتصمون إن بعض المعلمين قطع إجازته المرضية والتحق بعمله خوفا من الحسم من الراتب رغم أوضاعهم الصحية الصعبة، مؤكدين وجود خلل تشريعي في العديد من مواد النظام من حيث احتساب الإجازات المرضية وتطبيق بنود النظام بأثر رجعي وعدم تدرج النظام في العقوبات.
وبينوا أن هذا القرار يلغي مفهوم الأمن الوظيفي لدى الموظفين، ويساهم بشكل مباشر بالاعتداء على حقوقهم المادية والمعنوية، ما سيسب لهم أزمات متعددة تؤثر على مدى إنتاجيتهم في وظائفهم وسيساهم في حرمان الموظف من إجازاته المرضية ويعزل من الخدمة في حال تصريحه عن أية حالات فساد أو تجاوزات والتي تتغلغل في دوائرنا ووزاراتنا ومؤسساتنا العامة، إلى جانب تشجيع النظام الجديد للخدمة المدنية على الفساد والرشوة من خلال نظام العقود السنوية.
وأكد رئيس فرع نقابة المعلمين فرع اربد قاسم المصري، أن نظام الخدمة المدنية الجديد فيه ظلم كبير في بعض مواده، معربا عن رفض النقابة للنظام الجديد، مبينا أن النقابة بصدد اتخاذ المزيد من الإجراءات التصعيدية ضده انطلاقا من حرصها على حقوق منتسبيها ومكتسباتهم الوظيفية.
وقال إن هذه التعديلات تقضي بحرمان المعلم من الترفيع جوازا سوى مرتين طيلة فترة عمله وستطبق بأثر رجعي على الموظف، إضافة إلى انه يحظر على المعلم التصريح لوسائل الإعلام.
وأضاف أن عقود العمل يجب أن تحقق الأمن الوظيفي للموظف حسب آلية معنية ولا يجوز أن تخضع لمزاجية الوزير والمسؤولين بناء على مخالفته لعقد العمل، قائلا " لا بد أن تتم مراجعة هذه القوانين واتخاذ الإجراءات التي تصب في مصلحة الموظف عامة والمعلمين خاصة".
وطالب أمين سر النقابة فرع اربد سالم أبو دولة بتجميد العمل بالنظام الجديد وإجراء التعديلات اللازمة عليه، مشيرا إلى أن النقابة رفعت إلى الحكومة مقترحات بالتعديلات المطلوبة بعد دراسة كافة البنود، مطالبا بإجراء مراجعة شاملة لبنود ومواد النظام.
وقال مصدر في مديرية التربية والتعليم لقصبة لواء المفرق أن المديرية أبلغت المحتجين عن تزويد المديرية بمطالبهم لإيصالها للجهات الحكومية المعنية.

alghadnews@

التعليق